اقتصاد

توقيع اتفاقيات تمويل إنشاء البنية الفوقية لمحطة حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط

شهد الفريق كامل الوزير وزير النقل ود. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي مراسم توقيع اتفاقية الحلول بين هيئة ميناء دمياط وشركة تحالف دمياط لمحطات الحاويات ممثلاً عن تحالف (يوروجيت، Conchip، Hapag-Lloyd)، وبنك HSBC مصر كوكيل تمويل لكل منهم. (البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، مؤسسة التمويل الدولية، البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بروباركو، DEG الألمانية) بشأن قيام مؤسسات التمويل الدولية بترتيب التمويل اللازم لبناء البنية الفوقية لمحطة الحاويات الثانية، تحيا مصر 1، بميناء دمياط، والتي هو أحد التزامات المشغل العالمي. فاز التحالف (يوروجيت، كونشيب، هاباج لويد) بإدارة وتشغيل محطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 بميناء دمياط، ليتمكن من إدارة وتشغيل المحطة والوفاء بالتزاماته التعاقدية الواردة في عقد الالتزام.
جاء ذلك بحضور فرانك هارتمان سفير ألمانيا بالقاهرة، والنائب وحيد قرقار وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، ومسئولين من (يوروجيت ألاينس، كونشيب، هاباج لويد)، ومسؤولين من بنك إتش إس بي سي، والبنك الأوروبي. بنك الإنشاء والتعمير (EBRD)، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية. البنية التحتية، بروباركو، DEG الألمانية،
وقع الاتفاقية اللواء أحمد حواش رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، وخوان بابلو رئيس مجلس إدارة تحالف دمياط، وحنيش بوت ممثل بنك HSBC.
كما شهد وزيرا النقل والتعاون الدولي والسفير الألماني بالقاهرة، التوقيع على اتفاقيات تمويل إنشاء البنية الفوقية لمحطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 بميناء دمياط، بين شركة تحالف دمياط لمحطات الحاويات ممثلاً لشركة دمياط لمحطات الحاويات. التحالف (يوروجيت، كونشيب، هاباج لويد)، بنك إتش إس بي سي مصر، والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية التالية (البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، مؤسسة التمويل الدولية، البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بروباركو، دي إي جي الألماني).
وخلال فعاليات التوقيع، شكر وزير النقل وزير التعاون الدولي على التعاون المثمر بين الوزارتين لإنجاز العديد من المشاريع. كما وجه الشكر للسفير الألماني بالقاهرة على التعاون في العديد من المشروعات داخل مصر مثل القطار الكهربائي فائق السرعة ومشروع محطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 بميناء دمياط، مؤكدا أن مصر لا تبيع احتياجاتها. الموانئ، بل تتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في تشغيل المحطة بالموانئ البحرية، مؤكداً الاستمرار في تنفيذ المشروعات التي تخدم المواطن والاقتصاد المصري، مشيراً إلى أننا اليوم نحتفل ليس فقط بتوقيع اتفاقية الحلول، بل بإكمال مشروع 1 وأشار إلى أن الرصيف الغربي بطول كيلومترين وتسليمه للتحالف، وجاري استكمال الرصيف الشرقي. ووصلت نسبة إنجاز البنية التحتية للمحطة إلى 90%، موضحا أن هذه المحطة ستستقبل السفن العملاقة لأن أعماقها تصل إلى 18 مترا.
ومن المخطط الانتهاء من تنفيذه ودخول سوق النقل البحري مطلع عام 2025 ليمثل إضافة لسوق النقل البحري المصري والعالمي، يليه دخول باقي المحطات بالموانئ المصرية مثل محطة هاتشيسون بالسخنة. وميناء سفاجا متعدد الأغراض، لافتاً إلى أنه مستهدف الوصول إلى 400 مليون طن من الصادرات والواردات السلعية عام 2030. والعبور.
وأضاف وزير النقل أن توقيع هذه الاتفاقية بين الائتلاف الفائز لتشغيل محطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1 والمؤسسات المالية العالمية هو انعكاس لثقة هذه المؤسسات العريقة في مناخ الاستثمار والإيجابية الاقتصادية. وضع مصر في ظل التحديات الاقتصادية العالمية ورغبة الشركات العالمية والمؤسسات المالية الدولية في ضخ وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة. تمكين القطاع الخاص العالمي من العمل في إدارة المشروعات في مصر. كما سيساهم هذا المشروع في زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء دمياط لتداول الحاويات بمقدار 3.5 مليون حاوية مكافئة.
وأشار الوزير إلى أنه يتم تنفيذه بالشراكة مع تحالف المشغلين العالمي (يوروجيت، كونشيب، هاباج لويد) في إطار خطة الوزارة لجذب أكبر الشركات العاملة في الخطوط الملاحية الدولية للاستثمار في الموانئ المصرية والمشاركة في تشغيل الموانئ، وتعظيم التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي. كما يأتي تنفيذه في إطار تنفيذ الممر اللوجستي المتكامل طنطا/المنصورة/دمياط، والذي يبدأ من منطقة طنطا اللوجستية بقلب الدلتا، والذي يخدم مناطق الإنتاج الزراعي بوسط الدلتا والمناطق الصناعية بالدلتا. (قويسنا – طنطا – كفر الزيات – المحلة – المنصورة) ويربطها بميناء دمياط عن طريق خط سكة حديد طنطا / المنصورة. دمياط، مروراً بالميناء الجاف بمدينة دمياط الجديدة، حيث سيساهم هذا الممر في جعل ميناء دمياط مركزاً عالمياً لتجارة الترانزيت، وذلك ضمن خطة الدولة لجعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة والخدمات اللوجستية تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية.
وأشار إلى أن الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل تنفذ خطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحري وتطوير كافة الموانئ البحرية المصرية من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية وتعظيم ميزاتها التنافسية لخدمة التجارة الدولية. وزيادة حصتها في تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتوفرة في الموانئ.
جدير بالذكر أن طول أرصفة المحطة يصل إلى 1970 مترا، وساحاتها التجارية 922 ألف متر مربع، وعمقها 18 مترا، وطاقتها الاستيعابية نحو 3.5 مليون حاوية مكافئة. ويجري استكمال البنية التحتية للمشروع تحت إشراف هيئة ميناء دمياط، وتنفيذ شركات وطنية مصرية متخصصة. وسبق أن تم توقيع عقد التزام المحطة العام الماضي. إنشاء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر 1” بميناء دمياط بين هيئة ميناء دمياط من جهة وميناء دمياط. شركة Alliance Container Terminals (تحالف شركتي “Eurojet Germany” و”Conchip Italia”). وخطوط هاباج لويد الدولية للشحن.
وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في كلمتها، أهمية الاتفاقية الموقعة بين ائتلاف شركات القطاع الخاص وشركاء التنمية لتنفيذ مشروع محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط، موضحة أن ذلك يعكس ذلك التعاون. إن العلاقة بين المؤسسات المالية الدولية وشركاء التنمية لا تقتصر على توفير التمويل للتنمية فحسب. بالنسبة للقطاع الحكومي، بل أيضًا للقطاع الخاص، وأن هذه المعاملات تدل على العلاقات الوثيقة بين الدولة المصرية ومختلف الشركاء والتي من خلالها تحققت نتائج واضحة على أرض الواقع وتم تنفيذ مشروعات في مختلف القطاعات وخاصة قطاع النقل.
وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن مشروعات تمويل التنمية في مصر تعد دائمًا منصة مهمة للتعاون متعدد الأطراف، وتشهد تعاونًا وثيقًا من مختلف الشركاء، موضحة أن تمويل تنمية محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط يشهد تعاونًا من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. التنمية ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي. الهيئة الآسيوية للاستثمار في البنية التحتية، والوكالة الفرنسية للتنمية، وكذلك مؤسسة الاستثمار الألمانية، لزيادة الطاقة الاستيعابية لميناء دمياط، وتوسيع عمليات الشحن، وتطوير خدمات الموانئ في مصر من خلال زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء دمياط، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، مما يحفز جهود الدولة في مجال الخدمات اللوجستية والنقل لتحويل مصر إلى مركز تجاري عالمي.
وأشارت المشاط إلى مساهمة شركاء التنمية في جهود توطين صناعة القطارات في مصر، مما يعزز رؤية الدولة نحو توطين الصناعة وتقليل الواردات وزيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية، مؤكدة أن مشاركة الدولة القطاع الخاص في جهود التنمية ضروري لتوفير فرص العمل وتحسين حياة المواطنين. إيجاد حلول للتحديات التي تواجه التنمية، والمضي قدماً نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.
وذكرت أن وزارة التعاون الدولي تسعى إلى مزيد من المشاركة والتعاون بين القطاع الخاص وشركاء التنمية، وتحقيقا لهذه الغاية، أطلقت منصة “حافظ” للدعم المالي والفني للقطاع الخاص هذا الأسبوع، والتي تعتبر منصة متكاملة تربط شركاء التنمية والوكالات والحكومة والمجتمع. الأعمال المحلية والأجنبية، بهدف تعزيز التواصل والربط بين شركات القطاع الخاص المختلفة، سواء الشركات الكبيرة، والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والشركات الناشئة، وصناديق الاستثمار، والمؤسسات المالية المحلية، وذلك للاستفادة من التمويل التنموي والتقني. الدعم والمشاورات.
وأضافت أن تضافر الجهود بين السلطات الوطنية وشركاء التنمية، وتعزيز العلاقات المشتركة، من شأنه أن يسهم في تكرار التجارب التنموية الناجحة التي تم تنفيذها سابقا، وأبرزها محطة بنبان للطاقة الشمسية، التي كانت مثالا قويا على أهمية الشراكات الدولية. في تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى. تعزيز العلاقة بين المناخ والتنمية، وتطوير البنية التحتية المستدامة.
من جانبه أشاد السفير الألماني بالقاهرة بالتعاون بين الجانبين المصري والألماني في تنفيذ العديد من المشروعات مثل القطار الكهربائي فائق السرعة ومشروع محطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1، مشيراً إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تحقيق الاستراتيجية المصرية لزيادة الاستثمارات من أجل تحقيق التنمية، وهنأ مصر على هذا المشروع الهام. لمصر والشرق الأوسط وحركة التجارة وحركة التصدير والاستيراد من وإلى مصر، مؤكدا سعادته بالتعاون مع الحكومة المصرية ومتمنيا المزيد من التعاون بين الحكومتين المصرية والألمانية، خاصة وأن الحكومة الألمانية تقف إلى جانبنا بالكامل. كافة المشروعات التي تنفذها الحكومة المصرية، موضحا أن هذا المشروع يجسد العلاقات المتينة بين البلدين، مؤكدا على أنه سيقوم بزيارة هذا المشروع الهام قريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى