صحة ومرأة

للحوامل.. احذرى المسكنات والشيكولاتة الداكنة والفراولة تضر قلب الجنين

حذرت الدكتورة سحر شاكر، أستاذ أمراض قلب الأطفال والجنين بمستشفى أبو الريش الجامعي، من تناول المسكنات لعلاج الألم أثناء الحمل وبعض الأطعمة التي لها نفس تأثير المسكنات، لأنها تسبب فشل قلب الجنين، موضحة أن تعرض الجنين للآلام. يعمل تزويد الأم بالأكسجين على تحسين تدفق الدم في المخ وقلب الجنين، مما يؤدي إلى تحسين عمل القلب والدماغ والوقاية من العيوب الخلقية للجنين في رحم أمه.


خلال المؤتمر

وقالت إن هناك تقنيات حديثة تمنع العيوب الخلقية عند الأطفال، موضحة أنه عند اكتشاف أي أمراض في قلب الجنين، تتعرض الأم لاستنشاق الأكسجين، لتحسين تدفق الدم في دماغ وقلب الجنين.

صورة واتساب 2023-10-26 الساعة 12.56.24 مساءً (3)
الدكتورة هالة الآغا مع البروفيسور فيرجيولا

وأوضحت خلال مؤتمر قسم قلب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعي المنعقد حاليا بالقاهرة، أن استنشاق الأكسجين يحسن عضلة القلب ويحسن البطين الأيمن وارتفاع الضغط في الرئة، مؤكدة أن الأم توضع على جهاز أكسجين لمدة ساعتين يوميا عن طريق قناع ويساعد على تدفق الدم. بالأوعية الدموية مما يحسن عمل قلب الجنين، لأن الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية في القلب يعانون من عيوب في المخ وأحيانا عيوب في الرئة، موضحا أن تعرض الأم للأكسجين يحسن تدفق الدم داخل المخ ويعمل على إصلاح العديد من العيوب في المخ و قلب.

صورة واتساب 2023-10-26 الساعة 12.56.27 مساءً
الدكتورة سونيا رئيس القسم مع أحد الأطباء المتخصصين في مجال قلب الأطفال

أوضحت الدكتورة سحر شاكر، أن هناك خطورة من تناول المسكنات أثناء الحمل، خاصة في الأشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل، موضحة أن تناول المسكنات يسبب فشل البطين الأيمن لقلب الجنين، حيث تعمل المسكنات على إغلاق التوصيل الشرياني الذي يغذي القلب وهو جنين، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. يحدث الضغط وفشل القلب عند الولادة، مع التحذير من المسكنات بأنواعها.

وقالت إن هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها بكميات كبيرة خلال فترة الحمل لأنها تلعب نفس دور المسكنات، مثل الشوكولاتة الداكنة، والسبانخ، واللوز، والتفاح، والفراولة، حيث تحتوي هذه الأطعمة على مادة الفينول التي تشبه مادة الفينول. عمل المسكنات، حيث أنها تغلق التوصيل الشرياني في البطين الأيمن، مما يؤدي إلى فشل القلب، مما يمنع تدفق الدم إلى القلب وبالتالي يؤدي إلى فشل القلب. ولذلك نحذر المرأة الحامل من تناول المسكنات وأيضا من هذه الأطعمة للوقاية من المشاكل والعيوب وفشل القلب.

جاء ذلك خلال مؤتمر قسم قلب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعي التابع لجامعة القاهرة والذي يقام حاليا بالقاهرة بحضور البروفيسور أليساندرو فيرجيولا أخصائي قلب الأطفال وقسطرة القلب للأطفال. وتترأس المؤتمر الدكتورة سونيا الصعيدي أستاذ قسم قلب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى