محافظات

"بناء الهوية الأسرية".. محاضرة فى مكتبة الإسكندرية الاثنين المقبل

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مكتبة الطفل بقطاع المكتبات محاضرة بعنوان: بناء الهوية الأسرية وأثرها على المجتمع يقدمها أحمد حبيب خبير بناء الهوية المؤسسية الرقمية المتكاملة، وأسماء يوسف أخصائية نفسية وسلوك أخصائي التعزيز وتنمية المهارات، والدكتور محمد عبد الحميد جافلان دكتور في القانون الجنائي جامعة القاهرة. وذلك وذلك يوم الأثنين القادم 13 نوفمبر 2023 من الساعة 2:00 ظهراً وحتى الساعة 6:00 مساءً بمكتبة الإسكندرية بمركز المؤتمرات بالمسرح الصغير.

تضم المكتبة حاليًا ما يقرب من 2 مليون كتاب بمختلف لغات العالم، و12 مركزًا بحثيًا أكاديميًا، مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر الأبيض المتوسط، مركز دراسات الخط، مركز الدراسات والبرامج الخاصة، المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية، ومركز المخطوطات، ومركز توثيق التراث الثقافي والطبيعي ومقره… القاهرة، مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية، برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية، مركز دراسات الحضارة الإسلامية، مركز الدراسات القبطية، مركز الدراسات الإستراتيجية، برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي، مركز الفنون.

تضم المكتبة 17 معرضًا دائمًا وهي الإسكندرية عبر العصور: مجموعة محمد عوض، عالم شادي عبد السلام، الخط العربي: مجموعة محمد إبراهيم، الأدوات الفلكية والعلمية للعرب في العصور الوسطى (فرسان السماء)، تاريخ الطباعة: مطبعة بولاق، متحف الفنان محمد شاكر. ، كتاب الفنان محيي الدين حسين: رحلة إبداعية، مجموعة رايات النمر وعبد الغني أبو العينين (الفن الشعبي العربي)، سيف وأدهم وانلي: الحركة والفن، مختارات من أعمال آدم حنين، مختارات من أعمال أحمد عبد الوهاب، مختارات من أعمال حسن سليمان، فاروق شحاتة: تجربة ممتدة، مختارات من فن الكاريكاتير، محمد حسنين هيكل… رحلة حياة، ناجي شاكر… شغف التجربة والاكتشاف، و4 قاعات للمعارض الفنية المؤقتة، مع مركز مؤتمرات يتسع لآلاف الأشخاص، بالإضافة إلى 6 مكتبات متخصصة أبرزها مكتبة الخرائط والمكتبة. الشباب والمكتبة للمكفوفين.

أطلق المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية بمكتبة الإسكندرية مستودع الأصول الرقمية لإنشاء مجموعة المكتبة الرقمية والحفاظ عليها.

المستودع عبارة عن أرشيف لجميع الوسائط، بما في ذلك الكتب والشرائح والأفلام السلبية والخرائط والمواد السمعية والبصرية. ويوفر الوصول إلى هذه المجموعة الرقمية من خلال أدوات البحث والتصفح عبر الإنترنت.

ويقدم الموقع حاليا أكثر من مائتين وعشرة آلاف كتاب وخمسة وثلاثين ألف صورة.

جميع الكتب التي لا تخضع لحقوق التأليف والنشر متاحة لمستخدمي الإنترنت في مجملها.

أما بالنسبة للكتب الخاضعة لحقوق التأليف والنشر، فيمكن لمستخدمي الإنترنت تصفح 5% من الكتاب، في حين أن الكتاب بأكمله متاح من داخل المكتبة. تتوفر أيضًا بعض النسخ الورقية. يمكن البحث في جميع الكتب حسب الموضوع أو المؤلف أو العنوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى