مصر

رئيس الوزراء يتابع مستجدات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم؛ لمتابعة تطورات تنفيذ برنامج المقترحات الحكومية، بحضور حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، ود.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ود.رانيا المشاط وزيرة التجارة والصناعة. التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور محمود السقا مستشار رئيس الوزراء للمقترحات، ومسؤولو الوزارات المعنية.

وفي بداية اللقاء أشار رئيس مجلس الوزراء إلى الخطوات التي اتخذتها الحكومة منذ الإعلان عن برنامج العطاءات، مؤكدا قناعته التامة بأهمية استدامة هذا البرنامج الذي يأتي في إطار تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة. .

وأشار رئيس الوزراء إلى أن من بين الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتنفيذ برنامج العطاءات، إنشاء وحدة العطاءات الحكومية في مجلس الوزراء، والتي تتولى متابعة هذا البرنامج والتأكد من استدامته، بالإضافة إلى التوقيع على مع مؤسسة التمويل الدولية كمستشار لبرنامج المناقصات بهدف الحصول على الدعم والمشورة الفنية للبرنامج. العروض الحكومية، والمساعدة في هيكلة وإعداد الشركات المستهدفة لطرحها على القطاع الخاص، وتحسين حوكمة الشركات، بما يعزز تدفقات رؤوس الأموال ويدعم رؤية الدولة لتحقيق التعافي الاقتصادي.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تسعى باستمرار إلى اتخاذ الخطوات والإجراءات التي من شأنها أن تساهم في تنفيذ سياسة ملكية الدولة في مراحلها المختلفة، بما يحقق الأهداف المرجوة. وفي هذا الصدد هناك تعاون وتنسيق مع عدد من المؤسسات الدولية المتخصصة في هذا الشأن للحصول على الدعم. المتطلبات الفنية اللازمة لتعزيز مستويات كفاءة الشركات المملوكة للدولة، وزيادة مستويات التزامها بمعايير الشفافية والحوكمة، بما يضمن الحياد التنافسي، بهدف تعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة .

واستعرض الدكتور محمود السقا، خلال اللقاء، تقريراً حول أهم الخطوات والإجراءات المستقبلية، والجدول الزمني المقترح لاستكمال تنفيذ برنامج المقترحات الحكومية، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية المستشار الفني للبرنامج. .

وأوضح الدكتور محمود السقا أن التقرير تضمن تحديد الأصول التي تمثل أولوية في عمليات الطرح خلال الفترة المقبلة والإجراءات المتخذة بشأنها، لافتاً إلى أن هذه الأصول تتواجد في عدد من القطاعات التي توفر المزيد فرص النمو والتوسع، الأمر الذي من شأنه جذب المزيد من المستثمرين للمشاركة في المشروع. وتعطي عملية الاقتراح رسالة واضحة مفادها أن الحكومة جادة في دمج القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

وفي ختام اللقاء أكد رئيس الوزراء أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي قريباً، سيتم خلاله شرح ما تم في برنامج العطاءات الحكومية منذ إعلانه، وكذلك خطة العطاءات المستقبلية، وأي استفسارات في هذا الشأن. سيتم الرد على هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى