مصر

شكرى يتوجه لبرشلونة ونيويورك للمشاركة فى لقاءات اللجنة الوزارية بشأن غزة

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن سامح شكري سيتوجه صباح الأحد 26 نوفمبر إلى مدينة برشلونة الإسبانية للمشاركة في الاجتماع الوزاري الثامن. منتدى الاتحاد من أجل المتوسط ​​الذي سيعقد يوم الاثنين 27 نوفمبر 2023 والذي تم تخصيصه هذا العام لمناقشة تطورات الوضع في غزة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن اللجنة الوزارية العربية/الإسلامية ستجتمع خلال تواجدها في برشلونة مع “خوسيه مانويل ألباريز” وزير خارجية إسبانيا، لعرض نتائج وقرارات القمة العربية/الإسلامية الأخيرة، بالإضافة إلى إلى مشاركتها في المائدة المستديرة الوزارية التي نظمها المنتدى الوزاري للاتحاد من أجل المتوسط. والتي ستعقد تحت عنوان “تطورات الوضع في إسرائيل وفلسطين وغزة والمنطقة”.

ويتوجه سامح شكري، الثلاثاء 28 نوفمبر، إلى نيويورك للمشاركة مع باقي أعضاء اللجنة الوزارية في جلسة الإحاطة الدورية التي يعقدها مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، والتي تعقدها الرئاسة الصينية لمجلس الأمن. وقرر المجلس عقده على المستوى الوزاري لمعالجة تطورات الأوضاع في قطاع غزة. بهدف استعراض الموقف العربي والإسلامي الداعي إلى وقف الحرب في قطاع غزة، ودعوة مجلس الأمن إلى تحمل مسؤوليته للدفع نحو وقف شامل لإطلاق النار ووقف الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي. كما يطلب من أعضاء المجلس الموافقة على تبني مشروع قرار عربي إسلامي بشأن تنفيذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة دون عوائق وعلى نحو كاف ومستدام. كما ستدفع اللجنة خلال اجتماعاتها في نيويورك إلى ضرورة إحياء عملية السلام على أساس جدي ودون مماطلة وبما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ضمن حدود عام 1967. فترة محددة، وبما يضمن تحقيق رؤية حل الدولتين وإحلال السلام الدائم في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى