محافظات

الأقصر تستعد لإنشاء أول كورنيش وممشى لأهالى البر الغربى.. صور

بعد نجاح فكرة مسيرة أهل مصر كمتنفس حيوي للأهالي، شهدت محافظة الأقصر خلال الأشهر الماضية العمل على قدم وساق لتنفيذ الفكرة من خلال إنشاء أول كورنيش على البر الغربي، والتي طالما حلم أهلها بإنشاء ممشى لهم يشبه كورنيش شرق الأقصر، حيث تسير الأعمال على قدم وساق. في مشروع إنشاء كورنيش مدينة القرنة بالبر الغربي ليكون على غرار كورنيش النيل شرق المحافظة ليقدم أفضل خدمات الترفيه والتسلية للمواطنين والمجموعات السياحية القادمة من مختلف أنحاء العالم استمتع بشرق وغرب الأقصر.

وفي هذا الصدد، يقول محمد عبد القادر خيري، نائب محافظ الأقصر، إن المحافظة بدأت خلال الفترة الماضية في تنفيذ مشروع إنشاء كورنيش بمدينة القرنة بالبر الغربي، على غرار كورنيش النيل بمدينة الأقصر. . ويتضمن المشروع تطوير أماكن لرسو العبارات والقوارب السياحية، وسيتضمن ممشى مشابهًا لممشى أهل مصر. بطول حوالي 900 متر، بالإضافة إلى منتزهات وحدائق ترفيهية لممارسة الرياضة بمساحة 5000 متر، ومواقف للسيارات، ومسرح خارجي، ومطاعم، وكافيتريات، ومناطق للجلوس، وبرجولات خشبية.

وأضاف نائب محافظ الأقصر لـ«اليوم السابع» أن عمل الكورنيش الجديد يراعي الهوية البصرية للمحافظة الممتزجة بالحضارة القديمة، إلى جانب توازي كورنيش النيل على الضفة الغربية لنهر النيل. الكورنيش على البر الشرقي، حيث أن الجهة المنفذة للمشروع هي هيئة تعمير البحر الأحمر التابعة للجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان. وتبلغ نسبة التنفيذ حوالي 40%، بالاشتراك مع الحضارة القديمة، ويوازي كورنيش الضفة الغربية كورنيش النيل على البر الشرقي، ومعبد الأقصر، ومتحف الأقصر، ومتحف التحنيط، وتتفرع منه مسارات إلى خدمة الحركة السياحية في الضفة الغربية.

وأكد نائب محافظ الأقصر، أن العمل على كورنيش القرنة الجديدة – الممشى البري الغربي – يعد أبرز المشروعات القومية غرب الأقصر، والذي يحتوي على العديد من الأعمال بمساحة عامة تتجاوز 20 ألف متر مربع، حيث تم البدء في أعمال الخوازيق سيتم تنفيذه لإنشاء ممشى زجاجي داخل النيل أمام منطقة المطاعم، مؤكداً أن الكورنيش الجديد سيكون تحفة فنية فريدة تتماشى مع تاريخ وحضارة الأقصر. ويجري إنشاء الكورنيش وفق أحدث النماذج الحديثة، ليكون متنزهًا ومقصدًا سياحيًا عالميًا يخدم المواطنين والحركة السياحية ومتنفسًا فريدًا لأهالي الأقصر.

وعن كيفية وصول أهالي الأقصر إلى الممشى الجديد عند الانتهاء من تنفيذه خلال الفترة المقبلة، يقول المهندس أسعد مصطفى، المنسق العام لمشروعات هيئة تعمير البحر الأحمر بالأقصر، إن الممشى الجديد في البر الغربي يسهل الوصول إليه من قبل أهالي الأقصر. وأوضح أن أهل مدينة القرنة بكل سهولة لأنها بجوار منازل القرنة، أما أهل شرق الأقصر يعبرون بعبارات الأهالي التي تعمل على مدار اليوم لتكون منفذا جديدا لهم بجوار كورنيش شرق الأقصر. أن مشروع كورنيش الضفة الغربية يتضمن تطوير أماكن رسو العبارات والقوارب السياحية، وإنشاء ممشى مماثل لممشى أهل مصر، بطول حوالي 900 متر، كما سيتضمن منتزهات وحدائق ترفيهية بمساحة 5 آلاف متر. ويتضمن المشروع أيضًا إنشاء مناطق انتظار الأتوبيسات السياحية ومسرح خارجي ومطاعم وكافتيريات وأماكن للجلوس وبرجولات خشبية، بالإضافة إلى إنشاء ممشى زجاجي بطول 35 مترًا داخل النيل، وتطوير المشروع. الممشى الرئيسي بطول 500 متر. كما سيتم إنشاء مطعمين ونافورة مياه أمام المطاعم بمساحة 154 متراً. م2 و9 بازارات سياحية.

وأشار المهندس أسعد مصطفى، في تصريح لـ«اليوم السابع»، إلى أنه في مشروع الممشى الغربي سيتم عمل أرضيات بمساحة 21.500 متر مربع، وستتكون من تشكيلات من رخام تريستا والخرسانة المطبوعة والبازلت والرخام الأحمر الملكي، وسيتم إنشاء 17 برجولة خشبية و51 مقعدًا خشبيًا لراحة المواطنين. يحمل طابع الهوية البصرية لمحافظة الأقصر، بالإضافة إلى إنشاء 80 مقعدًا معدنيًا بألواح خشبية موزعة على كامل طول الكورنيش، مضيفًا أن الأعمال تشمل أيضًا مساحات خضراء مكونة من محاصيل عشبية تبلغ مساحتها ​​حوالي 4400 متر مربع، بالإضافة إلى محاصيل بأنواعها المختلفة التي تناسب أجواء المحافظة.


تعمل مدينة الأقصر على إنشاء أول كورنيش وممشى لسكان البر الغربي والسياح

العمل على مشروع إنشاء كورنيش جديد بالساحل الغربي
العمل على مشروع إنشاء كورنيش جديد بالساحل الغربي

العمل في مشروع كورنيش القرنة الجديد
العمل في مشروع كورنيش القرنة الجديد

المحافظ يتابع فريق العمل بالكورنيش الجديد بالقرنة
المحافظ يتابع فريق العمل بالكورنيش الجديد بالقرنة

يبلغ طول الممشى 900 متر ويضم منتزهات وحدائق لممارسة الرياضة بمساحة 5000 متر
يبلغ طول الممشى 900 متر ويضم منتزهات وحدائق لممارسة الرياضة بمساحة 5000 متر

جانب من الأعمال اليومية على كورنيش القرنة الجديدة
جانب من الأعمال اليومية على كورنيش القرنة الجديدة

سير العمل في مشروع إنشاء كورنيش جديد بالساحل الغربي
سير العمل في مشروع إنشاء كورنيش جديد بالساحل الغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى