محافظات

الانتهاء من تنفيذ 15 مشروع رى فى الفيوم واستمرار العمل بـ22 أخرى

وتقوم مديرية الري بمحافظة الفيوم بتنفيذ مشاريع متعددة، بما في ذلك إعادة تأهيل الممرات المائية وإنشاء الجدران الاستنادية في الأبحر. وشهد شهر أكتوبر الماضي الانتهاء من 15 مشروعا، وما زال العمل مستمرا في 22 مشروعا آخر في مختلف قرى ومراكز المحافظة..

قال الدكتور أيمن نصر، وكيل وزارة الموارد المائية والري بالفيوم، إن مديرية الري انتهت من أعمال 15 مشروعا للري خلال شهر أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى استمرار العمل في 22 مشروعا آخر، موضحا أن المشروعات والتي تم الانتهاء منها تشمل إعادة تأهيل 7 قنوات في دائرة الإدارة العامة. لري شرق الفيوم، وتأهيل ضفاف بحر الجرجابة، وتأهيل ترعة الجنبية القبلية ومسقط خالد من المصب حتى النهاية، وتأهيل قناة العدوة وامتداد الوطية والسراج الوسطاني وترعة الراجية من المصب إلى النهاية، بالإضافة إلى عملية إحلال وتجديد كوبري فوق مصرف الوادي (1) أمام العزبة. الصنجة K20.2 وإحلال وتجديد جسر ملقة K.0.05.

وأضاف وكيل وزارة الري أنه تم الانتهاء من أعمال الهيئات الميكانيكية لعملية إحلال وتجديد الجدار الاستنادي بطول 182 مترا في المسافة المتبقية من أمام جسر الصوفية على الضفة اليسرى لبحر يوسف إلى تم الانتهاء من كوبري المطافئ بمدينة الفيوم، وتم الانتهاء من اعتماد محضر القرار المالي وجاري دفع التأمين النهائي لهذه العملية. كما تم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل محطة الطاجين الأولى (ب) بمساحة 2650 فداناً، وكذلك إنشاء جدار خرساني على خوازيق على الضفة اليسرى لبحر يوسف بطول 260 متراً، يبدأ من كوبري البحري إلى كوبري البوسطة، ومن كوبري المحمدية إلى الجسر المركزي داخل مدينة الفيوم. إحلال وتجديد جسر على مصرف خور الداليا بطول 0.265 كيلومتر وجاري أعمال الدك على مداخل ومخارج الجسر..

وأشار وكيل وزارة الموارد المائية والري إلى أنه جارى العمل على تنفيذ أعمال تأهيل الترع بهندسة الري ايتسا والتي بلغت نسبة التنفيذ فيها 67.5%، وتأهيل الترع بهندسة الري الفيضاني، حيث وصلت معدلات التنفيذ إلى 71.27%. %، وتأهيل الترع بهندسة الري نزلة والتي بلغت نسبة التنفيذ 55.2%، وتم تأهيل الترع بهندسة الري يوسف الصديق، وبلغت نسبة التنفيذ 67.29%، وتم تأهيل غرب بحر الزربي ، وبلغت نسبة التنفيذ 76%، وتم تأهيل ترعة النقلة والباغوس والأهالي من المصب إلى النهاية، وكانت نسبة التنفيذ بها 57%، وإعادة تأهيل ترعة منشية عطيفة وجرفاس القناة من الفم إلى النهاية، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 35%، وإعادة تأهيل قناة المحجر وامتدادها من الفم إلى النهاية، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 96%.%..

وأوضح أيمن نصر، أن العمل جار أيضًا في إعادة تأهيل قناة عنز وقناة الجنابيطة من المصب إلى النهاية، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 83%، وإعادة تأهيل البحر القبلي وقناة البحر الغربي من المصب إلى النهاية. الفم حتى النهاية، ونسبة التنفيذ وصلت إلى 46%، وإعادة تأهيل ترعة سرسنا الوطى وامتداد ترعة سرسنا. ترعة مسقط الشعب من المصب حتى النهاية ونسبة التنفيذ وصلت 33% وتأهيل ترعة شرق البحر وقناة مسقط الكومي من المصب حتى النهاية ونسبة التنفيذ وصلت 30% وجاري العمل على تأهيل الجنبية بروة وقناة مسقط الجبل من المصب إلى النهاية، وتأهيل محطة الطاجين. الأولى (أ) على مساحة 1600 فدان، ونسبة التنفيذ تصل إلى 80%. وبدأت عملية تدعيم ورفع كفاءة محطة المطار وصرف الإصلاح، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 30%، وإعادة تأهيل ورفع كفاءة تشغيل البركة الكبرى، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 56%. %.

كشف وكيل وزارة الري بالفيوم، أنه جارى تنفيذ عملية غرب أبو دنقاش (AB)، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 80%، وكذلك عملية إحلال وتجديد تغطية مصرف أبو دنقاش، و أعمال تأهيل ترعة سليمان الدسوقي من المصب إلى الكيلومتر، وبلغت نسبة التنفيذ 7.6. 34%، وتأهيل ترعة المطرس الشرقية من المصب إلى الكيلو 5023، ونسبة التنفيذ وصلت إلى 50%، وجاري العمل على إحلال وتجديد جسر المقاتلة ك 34.4 على ضفة الخفافيش، و نسبة التنفيذ وصلت إلى 65% وتغطية البنك الهندسي بطول 500 متر ونسبة التنفيذ وصلت إلى 30 %.

تابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، تنفيذ مشروعات إعادة تأهيل الممرات المائية بمختلف محافظات المحافظة، خلال شهر أكتوبر الماضي، في إطار خطة الولاية لتأهيل وتمهيد المجاري المائية وتطهير الترع والمصارف. وذلك للحفاظ على مياه الري ومنع هدرها، والعمل على ضمان وصولها إلى أطرافها لري الأراضي الزراعية. وذلك من خلال تقرير أعده المهندس أيمن نادر وكيل وزارة الموارد المائية والري بالفيوم.

وأشار محافظ الفيوم إلى أن مشروعات زيادة كفاءة وتأهيل الممرات المائية وتبطين الترع وإنشاء واستبدال وتجديد عدد من الكباري والجدران الاستنادية وسيارات الأجرة بالأبحر، يصاحبها التوسع في تنفيذ شبكات حديثة. مشاريع الري، للحفاظ على زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية والحفاظ على خصوبة التربة، لافتاً إلى جهود المحافظة بالتنسيق مع عدد من الجهات الشريكة، مثل البنك الزراعي المصري، لتقديم حوافز ومزايا كبيرة للمزارعين. لتشجيعهم على تطبيق أنظمة الري الحديثة لأراضيهم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى