فن وثقافة

ذكرى ميلاد فارس السينما أحمد مظهر.. أبرز محطاته بمسيرة وصلت لـ 160 عملا

يصادف اليوم الأحد ذكرى ميلاد فارس السينما المصرية الفنان أحمد مظهر، الذي ولد في مثل هذا اليوم 8 أكتوبر عام 1917، ويعتبر من أبرز الممثلين في تاريخ السينما المصرية . وقدم خلال مسيرته الفنية أكثر من 160 عملاً فنياً.

البداية للفنان الراحل أحمد مظهر جاءت عام 1951 من خلال فيلم “ظهور الإسلام – الوعد الحق” الذي لعب فيه دور عمرو بن هشام أبو جهل. وهو فيلم من إخراج إبراهيم عز الدين، استغل فيه صفاته كفارس لفت أنظار المشاهدين.


أحمد مظهر و فاتن حمامة

لأحمد مظهر العديد من الأعمال السينمائية المميزة في مسيرته، ولعل من أشهرها وأبرزها فيلم “صلاة العندليب” مع فاتن حمامة، تأليف طه حسين، قصة وسيناريو وحوار يوسف جوهر، وإخراج هنري. بركات.

كما يشتهر أحمد مظهر في تاريخ جمهوره وجمهور السينما المصرية والعربية بأدواره التاريخية التي ارتبطت به منذ ذلك الحين كفارس شجاع، سواء من خلال تصوير دور سيف الدين قطز في الفيلم. فيلم “وسلامة” صدر عام 1961، مستوحى من قصة علي أحمد باكثير، وسيناريو روبرت أندروز وحوار يوسف السباعي، وإخراج أندرو مارتن، أو شخصية الناصر صلاح الدين في الفيلم. فيلم يحمل نفس الاسم للمخرج يوسف شاهين.

أحمد مظهر في دور صلاح الدين
أحمد مظهر في دور صلاح الدين

ولم يتوقف عند الأدوار التاريخية، بل كتب لنفسه فصلا مميزا من أعمال ذات قيمة كبيرة نالت إعجاب شريحة كبيرة من الجمهور، مثل “حب الأسياد” مع عمر الشريف ولبنى عبد العزيز، من تأليف تأليف يوسف السباعي وإخراج رمسيس نجيب..

كما اشتهر بأعماله الفكاهية والكوميدية أبرزها فيلم “لصوص لكن لطيفين” مع عادل إمام حيث لعب دور (حميد) اللص الذي يحاول مع صديقه (إسماعيل) أو عادل إمام سرقة منزل. محل مجوهرات، لكنهم يفشلون في ذلك بعد عدد من المواقف والأحداث الكوميدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى