محافظات

الخميس المقبل.. مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمى للعصا البيضاء

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بقطاع المكتبات، احتفالية باليوم العالمي للعصا البيضاء، يوم الخميس المقبل في تمام الساعة الثانية ظهرًا بمقر الأكاديمية العربية للأطفال. العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمنطقة أبو قير.

وتهدف الاحتفالية إلى تسليط الضوء على مكفوفي مصر لنشر الوعي بحقوقهم، وأهمية استخدام العصا في حياة المكفوفين والمشي بها بأمان على طريق سلس، والمشكلات التي يواجهونها، وحث الجهات المعنية. والمجتمع المدني للقيام بدوره وواجبه تجاههم.

وتتضمن فعاليات الفعالية هذا العام العديد من الأقسام، منها عرض عن أهمية الذكاء الاصطناعي في تنمية العصا البيضاء، وكلمة عن دور العصا البيضاء في حياة المعاقين بصرياً (تجارب حياتية)، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة التفاعلية بين المكفوفين وأقرانهم المبصرين. كما سيتضمن الحفل تكريم نخبة من المتميزين في مختلف المجالات، وأخيراً سيختتم اليوم بعرض مسرحي بعنوان (واحد/صفر)؛ تقديم فرقة (أكاس عكاس) للفنون والمسرح.

ويأتي الاحتفال في إطار دور مكتبة الإسكندرية الفعال والرائد في خدمة وتوعية مختلف شرائح المجتمع، حيث تولي اهتماما خاصا بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تقدمها لهم بشكل مستمر. . تشجيع القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعي والمعرفة، وإكسابهم المهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، والاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي، كبرامج وأنشطة وفعاليات ثقافية. ويتم تقديم ورش عمل تفاعلية خلال العام لجميع فئات وأعمار ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى محاضرات ودورات تدريبية عن بعد. بالإضافة إلى محاضرات توعوية وإرشادية لأولياء الأمور حول كيفية التعامل مع أبنائهم ذوي الاحتياجات الخاصة.


اليوم العالمي للعصا البيضاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى