صحة ومرأة

أسباب انخفاض ضغط الدم عديدة منها نقص العناصر الغذائية

يعد انخفاض ضغط الدم من المشاكل الصحية التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالدوخة والإغماء إذا لم يتم علاجه. وخلال هذا التقرير، بحسب موقع “EVERYDAYHEALTH”، سنتعرف على أسباب انخفاض ضغط الدم.

خفض ضغط الدم

يتم تحديد إصابة الشخص بانخفاض ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم لديه أقل من 90 ملم زئبق للرقم العلوي و60 ملم زئبق للرقم السفلي.

أعراض انخفاض ضغط الدم

هناك العديد من الأعراض التي تظهر لدى الشخص الذي يعاني من انخفاض ضغط الدم، ومنها:

– عدم وضوح الرؤية.

-دوخة.

-إغماء.

-إنهاك.

-صعوبة في التركيز.

-غثيان.

– برودة الجسم.

– جلد شاحب.

– التنفس السريع والضعيف.

– نبض ضعيف وسريع.

أسباب انخفاض ضغط الدم

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تعرض الإنسان لانخفاض ضغط الدم، ومنها:

-حمل:

يؤدي التوسع السريع للأوعية الدموية أثناء الحمل إلى انخفاض مستويات ضغط الدم. من الشائع أن يحدث انخفاض في ضغط الدم خلال الأسابيع الـ 24 الأولى من الحمل، وبعد الولادة يعود ضغط الدم إلى المستويات التي كان عليها قبل الحمل.

-مرض قلبي:

تزداد فرص الإصابة بانخفاض ضغط الدم لدى المصابين بأمراض القلب، حيث تؤدي النوبة القلبية، وفشل القلب، وأمراض صمامات القلب، وانخفاض معدل ضربات القلب إلى انخفاض ضغط الدم.

-اضطرابات الغدد الصماء:

قد تؤدي الحالات الطبية التي تؤثر على الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية إلى انخفاض مستويات ضغط الدم، وقد يؤدي نقص السكر في الدم إلى انخفاض ضغط الدم.

-جفاف:

تنخفض كمية الدم في الجسم عند عدم توفر الماء، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم. يمكن أن تؤدي أيضًا الحمى والقيء والإسهال الشديد والاستخدام المفرط لمدرات البول وممارسة التمارين الرياضية الشاقة إلى الجفاف.

-نزيف:

إن فقدان الكثير من الدم في حالات مثل النزيف الناتج عن إصابة أو نزيف داخلي يقلل من كمية الدم في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.

نقص المغذيات:

انخفاض مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد يمكن أن يمنع الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى