صحة ومرأة

وجبة الإفطار تحسن طاقتك وذاكرتك.. احرص عليها قبل الظهيرة

غالبًا ما يتم تجاهل وجبة الإفطار، على الرغم من أنها أهم وجبة في اليوم. وأوضح الدكتور عبد الرحمن فسيح استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة – قصر العيني – أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم لأن الجسم يكون في حالة راحة طوال فترة الـ 8 ساعات. النوم ليلاً تكون معدلات الأيض ومعدل الاحتراق في أدنى مستوياتها، وعند الاستيقاظ ترتفع معدلات الاحتراق في الجسم، لذلك يفضل تناول وجبة الإفطار قبل الظهر.

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، في تصريح لـ”اليوم السابع”، أن وجبة الإفطار تعمل على تعديل وتحسين الحالة المزاجية وتحسين الذاكرة بشكل كبير، موضحة أن من أسباب عدم إهمال وجبة الإفطار هو الحرق إذا لم تتناولها لفترة طويلة. تقل الدورة الشهرية، وذلك لأن الجسم يخزن الدهون بسبب الخوف. من عدم قدرته على إيجاد مصدر للطاقة بعد فترة، فإذا لم تتناول وجبة الإفطار ستشعر بالجوع أكثر وستتناول كميات كبيرة بشراهة أكبر.

وعن أسباب تناول الكثير من الطعام عند الشعور بالجوع، أوضح الطبيب أن الجسم يكون في حالة حرمان من الطعام لفترة طويلة وبالتالي يعوض تناوله في الوجبة الثانية بكميات كبيرة لأنك حرمت جسمك من الطعام والطاقة، فيحاول تعويض ما فقده من دهون وطاقة.

وجبة الإفطار غالباً ما تكون خفيفة، لكن مكوناتها الغذائية كاملة. ويجب أن تحتوي على الألياف مثل الخيار والأوراق الخضراء، ويعتبر البروتين أهم شيء لبناء العضلات، ومنها الفول والبيض والجبن، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز المحلي أو خبز الحبوب الكاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى