مصر

وزارة العمل تُعد لإطلاق منصة رقمية لإتاحة برامج التدريب المهنى "أونلاين"

تولي وزارة العمل اهتماماً كبيراً بملف التدريب المهني، باعتباره أحد أهم أدوات تأهيل الشباب لسوق العمل المحلي والأجنبي، ويدعم خطة الدولة للوصول إلى المعدلات العالمية للبطالة بين الشباب، بعد تراجعها على مدى عشر سنوات من 13% إلى 7%، كما أنها تأتي ضمن خطة التحول الرقمي في كافة خدمات الوزارة، حيث بدأت بإعداد نظام التعلم عن بعد لتطوير مراكز التدريب المهني بحيث يزيد من كفاءة المستفيدين لأنظمة التدريب المتوفرة والاعتماد عليها في حالات الكوارث مثل جائحة كورونا عام 2019.

وفيما يتعلق بتفاصيل المنصة التعليمية الرقمية للتدريب المهني والتطوير المستمر، فمن المقرر أن تكون كافة خدماتها متاحة للمجتمع عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العمل فور تطويرها. وسيتضمن نظامًا للتعليم الإلكتروني، وفصولًا افتراضية، ومحتوى رقميًا متطورًا. كما سيتم تدريب فريق عمل من الوزارة لإدارة المنصة وإنتاج المحتوى لإتاحة الدورات. البرنامج التدريبي متاح على موقع الوزارة، ليتمكن المتدرب من التسجيل على موقع الوزارة في البرنامج التدريبي المتاح حسب احتياجاته. وتهدف الوزارة إلى الوصول إلى كافة الأفراد على مستوى الجمهورية دون التقيد بالانتقال إلى مراكز التدريب المهني، وتنفيذ برامج التوأمة مع الجامعات التطبيقية العالمية ومعاهد التعليم التطبيقي.

كما تعتزم الوزارة خلال السنوات الخمس المقبلة تطوير نظام منح شهادات قياس المستويات المهارية وتراخيص مزاولة الحرفة، وتجهيز مراكز جديدة للاختبارات، ووضع معايير القياس وفق المعايير العالمية، بهدف الاعتراف الدولي. الحصول على الشهادة، وإنشاء نظام مراقبة يضمن أن أولئك الذين يمتلكون المهارات اللازمة فقط هم الذين سيجتازون الاختبارات. وإصدارها إلكترونيًا حتى يمكن الحصول على الخدمة الإلكترونية المتاحة من خلال منصة مصر الرقمية.

وتتضمن خطة وزارة العمل الخمسية فيما يتعلق بمحور التدريب إنشاء 5 مراكز تدريب مهني جديدة في المحافظات، وتطوير 187 ورشة تدريبية في التركيبات الكهربائية وصيانة الدش والمحمول وميكانيكا السيارات وغيرها، وإنشاء مركز تدريب مهني نموذجاً للعمل بالطاقة الشمسية يضم عدداً من الورش والمهن والمهارات اللازمة للسوق. العمل يركز على التدريب على المهن المتعلقة بالطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي، ويستهدف توفير 3 وحدات تدريب متنقلة في كل محافظة، ومشاركة القطاع الخاص في التدريب المهني، ومشاركة مراكز التدريب المهني الخاصة في التدريب طويل الأمد عمليات “تتراوح من ستة أشهر إلى سنة”. الإشراف على برامجها ومتابعة تنفيذها بهدف تخريج 27 ألف متدرب سنويا في المهن الحديثة ووفقا لنظام تقييم الكفاءات والمهارات لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

ويبلغ إجمالي مراكز التدريب المهني التابعة لوزارة العمل 75 مركزاً، منها 38 مركزاً ثابتاً، و10 وحدات تدريب ثابتة، و27 وحدة تدريب متنقلة، في 25 محافظة، تقدم 334 ورشة عمل في المراكز الثابتة، وتطوير البنية التحتية لـ 200 ورشة. تم الانتهاء منه حتى الآن. ويبلغ عدد المتدربين 5070 متدربًا، ويتم التدريب في “49 مهنة”. وقد بلغ إجمالي عدد الخريجين خلال السنوات العشر الماضية 88.335 متدربًا، في جميع محافظات الجمهورية تحت إدارة وإشراف مديريات العمل، ووحدات تدريب متنقلة منتشرة في القرى والنجوع، ومجهزة بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى بالترخيص لمراكز التدريب الخاصة على مستوى الدولة لممارسة النشاط التدريبي، واعتماد البرامج والمناهج التدريبية، ومشاركة القطاع الخاص، لدعم مبادرة “حياة كريمة” ومبادرة “مهنتك مستقبلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى