صحة ومرأة

علاج جفاف الفم بحيل بسيطة أهمها مضغ اللبان بدون سكر

يعد جفاف الفم من أكثر الأعراض المزعجة التي تصيب بعض الأشخاص. كثير من الناس لا يفهمون معنى جفاف الفم ولا يكتشفونه بسهولة. ويقدم تقرير منشور على موقع nhsinform مجموعة من أبرز أعراض وطرق علاج جفاف الفم.

أعراض جفاف الفم

وبحسب التقرير فإن أبرز أعراض جفاف الفم هو جفافه التام والشعور بعدم وجود لعاب فيه، بالإضافة إلى صعوبات شديدة في البلع والمضغ وتناول الطعام. بالإضافة إلى معاناة المريض من صعوبات في التذوق الجيد، قد يشعر بعض المرضى أيضًا بحالة من الألم في الفم.

أسباب جفاف الفم

وتابع التقرير أن أهم أسباب جفاف الفم تكمن في عدم قدرة الغدد اللعابية على إنتاج اللعاب نتيجة العديد من الأسباب والعوامل التي تختلف من شخص لآخر. هناك أسباب تتعلق بأمراض مثل مرض السكري، كما أن بعض الأدوية تسبب جفافاً عاماً في الجسم وبالتالي جفاف الفم، بالإضافة إلى ذلك. – الجفاف العام في الجسم نتيجة قلة شرب الماء والسوائل المطلوبة، وبالتالي تفقد الغدد قدرتها على إنتاج المزيد من اللعاب.

علاج جفاف الفم

ومن أبرز طرق علاج جفاف الفم – بحسب التقرير – مراجعة الطبيب المختص، وهو أمر مهم للغاية، ومتابعة الأمراض المزمنة التي تعاني منها، وكذلك طبيعة الأدوية التي تتناولها. تتناولها، وتحدث مع طبيبك عنها. بعد ذلك، يمكنك التخلص من جفاف الفم ببعض الحيل، مثل مص مكعبات الثلج من وقت لآخر. انتبهي إلى تناول العلكة التي لا تحتوي على السكر لزيادة اللعاب، واغسلي أسنانك جيداً مرتين يومياً، واشربي الكثير من الماء طوال اليوم دون انقطاع، لأن ترطيب الجسم بالكامل يعني ترطيب الفم أيضاً، بالإضافة إلى شرب الماء الصحي. المشروبات الخالية من السكر التي تساعد على الترطيب. التوقف عن تناول الأطعمة الحارة والحمضية التي تسبب الالتهاب والألم لمريض جفاف الفم.

ومن أبرز طرق علاج جفاف الفم هو الاهتمام بتنظيف الفم أولاً، لأن المريض الذي يعاني من جفاف الفم يكون عرضة للإصابة بتسوس الأسنان ومشاكل الفم. لذلك يجب الاهتمام بالتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وكذلك الإكثار من الملح، لأنها قد تزيد حالة جفاف الفم سوءاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى