مصر

مرشحو الرئاسة يواصلون الدعاية الانتخابية والهيئة الوطنية تراقب حجم الإنفاق

يواصل المرشحون للانتخابات الرئاسية المصرية 2024، وحملاتهم الانتخابية، اليوم الأحد، لليوم الحادي عشر على التوالي، ممارسة الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها لمراجعة البرامج الانتخابية للمرشحين، والتي بدأت في 9 نوفمبر بعد الانتخابات الوطنية. وأعلنت هيئة الانتخابات القائمة النهائية للمرشحين وتستمر حتى 29 نوفمبر للمصريين بالخارج ويوم 8 ديسمبر للمقيمين بالداخل.

تمثل الدعاية الانتخابية جميع الأنشطة التي يقوم بها المرشح أو حملته الانتخابية، بما في ذلك تعليق اللافتات والملصقات، وعقد الندوات والمؤتمرات، والظهور الإعلامي في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية، على مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من الأنشطة التي تهدف إلى إقناع الناخبين بالبرنامج الانتخابي للمرشح.

وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، عددا من الضوابط والمحظورات في الدعاية الانتخابية. وحددت الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية بـ 20 مليونًا في الجولة الأولى و5 ملايين في جولة الإعادة. وسمح للمرشحين بفتح حسابات بنكية في بنك مصر أو الأهلي لمراقبة نفقات الإعلانات، كما سمح بتلقي التبرعات. للأشخاص الطبيعيين المصريين فقط بحد أقصى 2% من قيمة العشرين مليون المخصصة للإنفاق.

وحظرت الهيئة الوطنية للانتخابات استخدام الشعارات الدينية في الدعاية أو استخدام دور العبادة والجامعات والمباني الحكومية ووسائل النقل العام في الدعاية، كما حظرت كل ما يمس الوحدة الوطنية وسلامة المجتمع.

شجعت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، المصريين عبر مقاطع فيديو على المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، والخروج أثناء صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي تجرى بالخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر الجاري. وفي المنزل أيام 10 و11 و12 ديسمبر.

أعلنت الهيئة القائمة النهائية للمرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024 ورموزهم الانتخابية.

وتضمنت القائمة النهائية للمرشحين: عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي، وشهرته عبد الفتاح السيسي رمز النجم. محمد فريد سعد زهران وشهرته فريد زهران رمز الشمس. عبد السند حسن محمد يمامة وشهرته عبد السند يمامة رمز “النخلة” وحازم محمد سليمان محمد عمر وشهرته حازم عمر رمز “السلام”. “

وأكدت الهيئة أن آخر موعد لتنازل المرشح عن ترشحه هو الأربعاء 15 نوفمبر 2023، وبعدها سيتم نشر التنازل في الجريدة الرسمية خلال يومين من تاريخ التنازل.

يُشار إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أعلنت الجدول الزمني لإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية، والذي تضمن فتح باب الترشيح يوم 5 أكتوبر لمدة عشرة أيام تنتهي في 14 أكتوبر، على أن تتم عملية التصويت للمصريين بالخارج. وذلك أيام 1 و2 و3 ديسمبر، وداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى