العالم

قنصل مصر فى نيويورك: المشاركة بالانتخابات الرئاسية بالخارج مشرفة

قالت السفيرة هويدا عصام، القنصل العام المصري بنيويورك، إن إقبال المصريين بالخارج للمشاركة في التصويت في الانتخابات الرئاسية “مشرف للغاية”.

وأوضحت السفيرة هويدا عصام -خلال المؤتمر الذي عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات لمتابعة تطورات وتصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية- أن بعض أفراد الجالية نظموا أنفسهم في الحافلات للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

من جانبه، قال السفير أسامة الهادي، سفير مصر لدى جمهورية تشاد، إنهم يتوقعون زيادة إقبال المصريين المشاركين في العملية الانتخابية لاختيار رئيس الجمهورية خلال اليومين المقبلين. “.

وأضاف: «افتتحنا اللجنة في التاسعة صباحاً (بالتوقيت المحلي)، والأمور تسير على ما يرام، والإقبال معقول جداً، رغم أن اليوم يوم عمل».

بدأ يوم الجمعة، تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، وعلى مدار 3 أيام، تنتهي يوم الأحد، في عدد 137 لجنة فرعية موزعة في مقار البعثات الدبلوماسية بدول العالم. ويصوت المصريون في الخارج بالحضور شخصياً إلى مقر السفارة أو القنصلية المصرية التي يتواجد بها الناخب خلال الأيام. للتصويت، واختيار المرشح الذي يرغب فيه، ووضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لذلك.

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، ضوابط لآلية تصويت المصريين في الخارج، وذلك للتأكد من صحة أصواتهم في الانتخابات داخل مقار البعثات والقنصليات، وهي أنه يجب على الناخب تقديم ما يثبت ذلك هويته أمام لجنة الانتخابات خارج جمهورية مصر العربية، ويجب أن يكون إثبات الشخصية إما عن طريق بطاقة الرقم القومي سارية المفعول. أو جواز سفر ساري المفعول ومرفق به الرقم الوطني.

وبحسب الهيئة، فإنه لا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج. بل يشترط فقط أن يكون صالحا عند استخدام جواز السفر.

واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له الحصول على بطاقة الرقم القومي، ومن هم دون 18 عاما. أما من تجاوز السن القانونية والموجود اسمه في قواعد بيانات الناخبين فيمكنه التصويت في هذه الحالة إذا كان لديه جواز سفر متضمن الرقم الوطني، على أن يكون جواز السفر ساري المفعول وقت التصويت..

إذا تم الإدلاء بصوته في أحد مراكز الاقتراع خارج مصر، وصادف تواجد نفس الشخص في مصر أثناء الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة واحدة، سواء في الداخل أو الخارج، وفقا للنظام الانتخابي. قانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى