العالم

أكثر من 4 ملايين فى هايتى يواجهون انعدام الأمن الغذائى بشكل حاد

قالت نائبة الممثل الخاص للأمين العام في هايتي، أولريكا ريتشاردسون، إن 5.2 مليون مواطن في البلاد بحاجة إلى مساعدات إنسانية وأكثر من 4.3 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد، واصفة عدد الأشخاص الذين يواجهون انعدام الأمن الغذائي بأنه ” رقم مذهل.”“.

وأضافت الممثلة الأممية، في تصريح صحفي نقله موقع الأمم المتحدة، أنه “من المخيب للآمال أن يتم تمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية في البلاد بنسبة 33% فقط مع اقتراب العام من نهايته”.“.

وأوضحت أن هناك نحو 300 عصابة مسلحة في هايتي بشكل عام، وقد شهد العام 2023 بالفعل 8 آلاف حالة قتل وإعدام خارج نطاق القانون، بالإضافة إلى حالات اختطاف واعتداءات..

وأشارت إلى أن العصابات تسيطر على 80% من العاصمة بورت أو برنس، وأن العنف امتد إلى مقاطعة أرتيبونيت المجاورة، والتي تعتبر سلة خبز هايتي..

وأكد المسؤول الأممي أن معظم الهايتيين رحبوا علناً بالتعبير عن التضامن مع بلادهم في شكل قرار مجلس الأمن رقم 2699 الذي تم اعتماده في أكتوبر الماضي لنشر بعثة دعم أمني متعددة الجنسيات لدعم الشرطة الوطنية في هايتي، موضحاً أن وينتظر المواطنون وصوله بفارغ الصبر..

أما الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فقال الخميس إنه يتطلع إلى مواصلة الاستعدادات لنشر البعثة “المطلوبة بشكل عاجل” وأعرب عن قلقه إزاء “التقدم المحدود” في الحوار بين الأطراف. الأطراف الهايتية لاستعادة الوضع في البلاد..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى