علوم وتكنولوجيا

لهذا السبب.. لن يكون برنامج Gemini AI من جوجل متاحًا فى أوروبا بالوقت الحالى

أطلقت Google مؤخرًا Gemini، أداتها التي طال انتظارها لمنافسة ChatGPT من OpenAI. الإصدار الأول لم يكن مهمًا جدًا. ومع ذلك، فإن المجموعة الجديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تسميها جوجل “بداية عصر الجوزاء” لن تكون متاحة بعد في أوروبا – بسبب العقبات. التنظيمية.

يطلق عملاق التكنولوجيا على Gemini لقب “النموذج الأكثر قدرة على الإطلاق” ويقول إنه تم تدريبه على التعرف على أنواع مختلفة من المعلومات وفهمها والجمع بينها بما في ذلك النصوص والصور والصوت والفيديو والتعليمات البرمجية.

وفقًا لديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة Google DeepMind، فهو جيد مثل أفضل الخبراء البشريين في 50 مجالًا مختلفًا من المواضيع التي اختبروا النموذج عليها، علاوة على ذلك فقد سجل أكثر من 90٪ في معيار الصناعة لنماذج اللغات الكبيرة (LLMs).

النماذج الثلاثة لعائلة Gemini AI

ستتوفر عائلة طرازات جيميني بثلاثة أحجام. جيميني أورتلا هي الأكبر (ولكنها الأبطأ أيضًا)، وهي مخصصة لأداء مهام معقدة للغاية؛ Gemini Pro هو الأفضل أداءً لمجموعة واسعة من المهام؛ وGemini Nano للمهام التي تتم على الجهاز.

قالت Google إنها قامت بتدريب Gemini 1.0 على البنية التحتية المحسنة للذكاء الاصطناعي باستخدام وحدات معالجة Tensor الداخلية (TPUs) v4 وv5e الخاصة بالشركة. إلى جانب الكشف عن عائلة Gemini، أعلنت Google أيضًا عن Cloud TPU v5p، المصمم خصيصًا لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي المتطورة.

ولعل التطور الحقيقي في LLM هو Nano، الذي تم تحسينه للأجهزة المحمولة. وكما قيل لصحيفة فايننشال تايمز، فإن Nano سيسمح للمطورين ببناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها أيضًا العمل دون اتصال بالإنترنت – مع المزايا الإضافية المتمثلة في خيارات خصوصية البيانات المحسنة.

كما أوضحت الشركة بمزيد من التفاصيل في منشور بالمدونة، تقدم Google أيضًا AI Studio – وهي أداة مطور مجانية تعتمد على الويب لإنشاء نماذج أولية وإطلاق التطبيقات باستخدام مفتاح API.

من المحتمل أن تجعل Google برنامج Gemini Pro متاحًا للمطورين وعملاء المؤسسات بدءًا من 13 ديسمبر، وكما هو الحال مع Bard، ستحتاج أوروبا إلى الانتظار بسبب المشكلات التنظيمية.

تم إطلاق نسخة “محسنة” من Gemini Pro لبرنامج Bard chatbot الحالي من Google في 170 دولة ومنطقة، وتقول الشركة إنها ستكون متاحة أيضًا عبر المزيد من خدماتها، مثل البحث والإعلانات ومتصفح Chrome، في الأشهر المقبلة.

وسيتعين على المستخدمين في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، المتلهفين لتجربة همة “العصر الجديد” للذكاء الاصطناعي من جوجل، الانتظار لفترة أطول قليلا.

ولم تقدم جوجل تفاصيل شاملة، لكنها قالت إنها تخطط “للتوسع في أساليب مختلفة ودعم لغات ومواقع جديدة في المستقبل القريب”. وفقًا لـ TheNextWeb، يقال إن Google تخطط لمعاينة “Bard Advanced”، المدعوم من الوسائط المتعددة Gemini Urtla، في العام المقبل.

أطلقت جوجل تطبيق Cold لأول مرة في مارس 2023، ولكن بسبب المخاوف بشأن الامتثال للائحة العامة لحماية البيانات، لم يصل إلى المستخدمين الأوروبيين حتى يونيو الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى