العالم

مسئولون دوليون فى "كوب 28": 3.5 تريليون دولار خسائر العالم بسبب سوء التغذية

قال خبراء ومسؤولون دوليون، إن آثار ومخاطر التغير المناخي أصبحت معقدة بشكل متزايد، مما يؤدي إلى سوء التغذية بشكل خاص، ويؤثر على الاقتصاد العالمي بشكل عام من حيث قلة الإنتاج وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية، مما يكلف العالم نحو 3.5 تريليون دولار. دولار سنويا..

وأشار المسؤولون -خلال جلسة حوارية بعنوان “تسريع التحول في العلاقة بين التغذية والمناخ” ضمن مؤتمر “كوب 28”- إلى أن العالم يواجه العديد من التحديات المعقدة، أبرزها سوء التغذية؛ ويعاني نحو 828 مليون شخص من سوء التغذية، في حين يعاني 676 مليون شخص من السمنة. ويُصنف سوء التغذية بين الأطفال والأمهات أيضًا ضمن الأسباب العشرة الأولى التي تساهم في الوفاة والمرض لدى كل من النساء والرجال، وترتبط ستة من الأسباب العشرة الأولى للوفاة والمرض بالنظام الغذائي..

وأكد المشاركون، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، أن تغير المناخ يؤثر على الغذاء والأنظمة الغذائية والصحة والحماية الاجتماعية وأنظمة المياه والصرف الصحي، وهي كلها ضرورية للتغذية الجيدة، مشيرين إلى ضرورة تطوير حلول عملية مثل تعزيز النظم الغذائية الصحية والحد من هدر الطعام. الغذاء وتعزيز حماية التنوع البيولوجي؛ مثل أدوات دفع التحول في النظم الغذائية، والتي من شأنها أن تؤدي إلى نتائج إيجابية في التخفيف من آثار تغير المناخ، بالإضافة إلى القدرة على الصمود..

كما استعرضت الجلسة مبادرة “COP27” بشأن العمل المناخي والتغذية، والتي طورتها الحكومة المصرية بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة وأمانة التغذية بالأمم المتحدة. وهي مبادرة عالمية رائدة تهدف إلى تعزيز التعاون لتسريع التحول في العلاقة بين التغذية والمناخ من خلال تعزيز الجهود. واتخاذ التدابير اللازمة لسد الثغرات، وتوفير الأساس لدمج أهداف التغذية في مقترحات ومبادرات تمويل المناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى