العالم

كوريا الشمالية تطلق صاروخا باليستيا من نوع غير محدد باتجاه البحر الشرقي

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أن كوريا الشمالية أطلقت نوعاً غير محدد من الصواريخ الباليستية باتجاه البحر الشرقي يوم الاثنين، بعد ساعات من إطلاقها صاروخاً قصير المدى، وسط تكهنات بأن الصاروخ الأخير كان صاروخاً باليستياً عابراً للقارات..

وقالت هيئة الأركان المشتركة إنها رصدت عملية الإطلاق لكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخا قصير المدى من داخل أو حول بيونغ يانغ في الساعة 10:38 مساء أمس الأحد. وطار الصاروخ حوالي 570 كيلومترا قبل أن يسقط في البحر الشرقي، بحسب هيئة الأركان المشتركة.

وجاءت عمليتي الإطلاق المتتاليتين بعد أن قال النائب الأول لمستشار الأمن القومي كيم تاي هيو قبل أيام إن كوريا الشمالية قد تطلق صاروخا باليستيا عابرا للقارات هذا الشهر، وبعد أيام من عقد سيول وواشنطن الجلسة الثانية للمجموعة الاستشارية النووية واتفاقهما على استكمال عملية الإطلاق. وضع مبادئ توجيهية للتخطيط وتفعيل استراتيجية نووية مشتركة بحلول منتصف العام المقبل.

وبعد إطلاق الصاروخ يوم الأحد، انتقدت وزارة الدفاع الكورية الشمالية اجتماع المجموعة الاستشارية النووية ووصفته بأنه “إعلان مفتوح بشأن المواجهة النووية” وانتقدت أيضًا نشر الولايات المتحدة لأصول عسكرية رئيسية في شبه الجزيرة الكورية هذا العام..

وتتزامن التهديدات الأخيرة لكوريا الشمالية مع تصاعد التوترات بعد أن ألغت بيونغ يانغ الشهر الماضي الاتفاقية العسكرية بين الكوريتين لعام 2018 والتي تهدف إلى الحد من التوترات ومنع الاشتباكات العرضية على طول الحدود..

وكانت سيئول قد علقت الاتفاق جزئيا احتجاجا على إطلاق كوريا الشمالية الناجح لأول قمر صناعي للاستطلاع العسكري في 21 نوفمبر..

وكان آخر إطلاق لكوريا الشمالية لصاروخ باليستي في 22 نوفمبر/تشرين الثاني، لكن يبدو أن الإطلاق فشل، وفقا لهيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى