العالم

الأردن يعزى الصين فى ضحايا زلزال مقاطعة قانسو

أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الثلاثاء، عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة وشعب جمهورية الصين الشعبية الصديقة في ضحايا الزلزال الذي ضرب مقاطعة قانسو مساء أمس الاثنين، وأدى إلى مقتل عدد من الأشخاص. ضحايا وجرحى وتسببت بأضرار مادية.

وأكدت الوزارة، في بيان لها اليوم، تضامن المملكة مع جمهورية الصين الشعبية الصديقة في هذا المصاب الأليم، معربة عن تعازيها لأسر الضحايا، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

خصصت الحكومة الصينية يوم الثلاثاء أموالا بقيمة 200 مليون يوان (حوالي 28.18 مليون دولار أمريكي) لدعم جهود الإغاثة من الكوارث في مقاطعتي قانسو وتشينغهاي المنكوبتين بالزلزال.

وقالت وزارة إدارة الطوارئ ووزارة المالية، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إنه من إجمالي الأموال، سيتم استخدام 150 مليون يوان لدعم قانسو، في حين سيتم توجيه 50 مليون يوان إلى تشينغهاي.

تجاوز عدد قتلى الزلزال الذي ضرب محافظة عرقية في مقاطعة قانسو بشمال غربي الصين يوم الاثنين 116 شخصا في قانسو ومقاطعة تشينغهاي المجاورة، وفقا لمقر الإغاثة من الزلازل بالمقاطعة.

وأشار المركز الصيني لشبكات الزلازل إلى أن الزلزال وقع عند الساعة 11:59 مساء أمس، وكان على عمق 10 كيلومترات. وتقع مدينة ليوغو، مركز الزلزال، على بعد حوالي 8 كيلومترات من ولاية جيشيشان ذاتية الحكم لقوميات باوآن ودونشيانغ وسالار في ولاية لينشيا ذاتية الحكم. شعب هوي في مقاطعة قانسو.

وقال شهود عيان لوكالة أنباء شينخوا إن الزلزال تسبب في أضرار للمنازل والطرق والبنية التحتية الأخرى، وشهدت عدة قرى انقطاع التيار الكهربائي وإمدادات المياه. ووفقا لهيئة الأرصاد الجوية المحلية، فإن درجات الحرارة في جيشيشان ستصل إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر يوم الثلاثاء.

كما أرسلت مديرية الإطفاء والإنقاذ بالمقاطعة 580 من رجال الإنقاذ و88 شاحنة إطفاء و12 كلبا للبحث والإنقاذ وأكثر من 10 آلاف مجموعة من المعدات إلى منطقة الكارثة. وأوقفت هيئة السكك الحديدية قطارات الركاب والبضائع التي تمر عبر منطقة الزلزال وأمرت بإجراء عمليات تفتيش للسلامة على خطوط السكك الحديدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى