مصر

غلق باب تلقى أوراق المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024 اليوم وفقا للجدول الزمنى

تغلق الهيئة الوطنية للانتخابات في الثانية من ظهر اليوم السبت، باب قبول أوراق المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024.
افتتحت لجنة استلام أوراق الترشيح أبوابها يوم الخميس 5 أكتوبر، واستمرت لمدة 10 أيام متتالية، يتم خلالها سحب استمارات طلب الترشيح للتوقيع، داخل قاعة كبيرة بمقر الهيئة، تم تجهيزها بأجهزة الدولة. أحدث الأجهزة، حيث يتم تقديم طلب الترشيح إلى الهيئة عن طريق المرشح نفسه أو ممثله القانوني. ويتم ذلك على النموذج الخاص بذلك، ويجب أن يرفق بالطلب عند تقديمه عدد من المستندات، وهي نماذج تزكية أعضاء مجلس النواب أو تأييد المواطنين للمرشح الراغب في الترشح.
كما يقدم المتقدم شهادة ميلاد مقدم الطلب أو مستخرج رسمي منها، وصورة رسمية من المؤهل الذي حصل عليه، وإقرار مقدم الطلب بأنه مصري من أبوين مصريين، وأنه لا يحمل هو ولا أحد والديه أو زوجته جنسية أخرى. الدولة، صحيفة الحالة الجنائية لمقدم الطلب، وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها طبقاً للقانون، وبيان الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 بشأن الكسب غير المشروع، والتقرير الطبي الصادر من قبل إحدى المستشفيات المحددة وهي معهد ناصر أو الشيخ زايد أو العاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى إقرار بعدم وجود حكم سابق. – أن يكون متهماً بجناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، حتى لو رد إليه سمعته.
كما يقدم طالب الترشح إيصالاً يفيد بسداد مبلغ عشرين ألف جنيه لخزانة الهيئة الوطنية كوديعة ترد له بعد إعلان نتائج الانتخابات تخصم من مصاريف النشر والإزالة. الملصقات الانتخابية، حسب الأحوال، وبيان المكان المختار الذي سيتم فيه إخطار طالب الترشح بجميع أعمال اللجنة المتعلقة به.
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد حددت يومي 16 و17 أكتوبر لإعلان ونشر القائمة الأولية بأسماء المرشحين وأعداد الرعاة أو المؤيدين لكل منهم في الجريدة الرسمية، وحددت يوم 9 نوفمبر لإعلان القائمة النهائية للمرشحين والمرشحين. رموزها الانتخابية ونشرها في الجريدة الرسمية على أن تبدأ الدعاية الانتخابية اعتباراً من 9 تشرين الثاني (نوفمبر).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى