صحة ومرأة

استشاري تغذية تقدم روشتة للنساء بعد الولادة لعدم التعرض لمضاعفات

وقدمت الدكتورة أمل إبراهيم، استشاري السمنة والنحافة والتغذية بكلية طب القصر العيني، نظاماً غذائياً للسيدات بعد الولادة، لمساعدتها على التعافي السريع والصحي، وتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية، لأن المرأة بعد الولادة تحتاج إلى رعاية خاصة. – الرعاية الغذائية لتعويض الفيتامينات والمعادن التي فقدتها أثناء عملية الولادة.

أفضل الأطعمة التي يجب أن تتناولها المرأة بعد الولادة هي:

خضروات

وله دور كبير في تحسين صحة المرأة بعد الولادة، لذا يجب إضافة طبق السلطة الخضراء إلى النظام الغذائي اليومي، كما يجب عليها تناول القرنبيط، والبروكلي، والفلفل الملون، والكرفس، والملفوف، والجزر.

الفاكهة

تحتوي على الألياف والعديد من الفيتامينات أشهرها فيتامين C وA، لذلك فإن الاعتماد على استهلاكها من الحيل الجيدة التي تساعد في التعافي بعد الولادة، ولذلك يجب عليك دمجها مع طعامك عن طريق تناول الفاكهة. بعد كل وجبة، أو تحليته بسلطة الفواكه، ويمكنك تناول جميع أنواع الفواكه. .

الشوفان

يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، بما في ذلك الألياف وفيتامين ب، لذا فإن تناوله للنساء بعد الولادة يعد خياراً رائعاً للتعافي الصحي. ويمكن تناوله في الصباح عن طريق إضافة الحليب إلى دقيق الشوفان مع الفواكه.

بروتين

وهو من أهم العناصر الغذائية التي يجب الاهتمام بها بعد الولادة، لأنه يساعد على تقوية الأم وحمايتها من الأمراض، ولذلك يجب عليها تناول اللحوم قليلة الدسم.

وقدم استشاري التغذية والسمنة والنحافة أهم النصائح الغذائية التي يجب تجنبها بعد الولادة، ومنها:

– تجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين، لأنها تؤثر على صحة الطفل وتجعله غير قادر على النوم، مما يسبب له الشعور بالإرهاق والتعب، بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة.

– ابتعد عن الدهون لأنها تعرضك لاضطرابات المعدة وتزيد من نسبة السكر في الدم.

تعتبر الوجبات السريعة ضارة بشكل عام، وخاصة بعد الولادة، لأنها تعرضك لاضطرابات الجهاز الهضمي وتسبب زيادة الوزن دون أي فائدة غذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى