اقتصاد

البنك الأوروبى: مليار يورو إجمالي استثمارات البنك فى مصر خلال عام بجميع المجالات

صرح هيثم عيسى، نائب المدير التنفيذي للبنية التحتية مصر والشرق الأوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن حجم الاستثمار في مصر يصل إلى مليار يورو خلال عام في كافة المجالات، بما في ذلك قطاعي السكك الحديدية والنقل، وهناك هي أنواع من التمويل، منها الدعم الفني والمالي، ونعمل على تعزيز الابتكار والتحول الأخضر من خلال المنح والحزم المالية، بالإضافة إلى برنامج خاص يسعى إلى تقديم الدعم الفني والمالي لإعداد البنية التحتية.
وأضاف خلال مشاركته في جلسة التحديات الكبرى للاستثمار في البنية التحتية بمعرض النقل، أننا نعمل مع وزارة النقل على عدد كبير من القضايا، من بينها تمويل 6 قطارات تالجو للسكك الحديدية، مع صيانة طويلة المدى، و100 قطار. الجرارات بنفس العرض. وتم توريد 80 جراراً، وسيتم توفير الباقي مع بداية عام 2024، بالإضافة إلى تطوير القطاع. نقل البضائع والتعاون مع القطاع الخاص والشركات العالمية بما فيها قطاع الموانئ بالإضافة إلى تمويل 6 قطارات مترو وإعادة تأهيل الخطين الأول والثاني للمترو وكذلك مترو أبو قير.
جاء ذلك خلال الجلسة التي تناولت أبرز تحديات الاستثمار في البنية التحتية، ضمن فعاليات اليوم الرابع للمعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية والخدمات اللوجستية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا TRANSMEA2023.
بدوره، قال أحمد المفتي – المدير التنفيذي للمركز إن عوامل نجاح المركز في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها، منها رؤية الدولة في توطين الصناعة ودعم الدولة لمشروعات التوطين، بالإضافة إلى نوع الشراكة في توطين الصناعة، وهي الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، وهذا ما يعمل على نجاح المشروع. كما أن للقطاع الخاص دور في نجاح المشروع. وتعمل على استدامة المشروع لاستمرار المكاسب من خلال الإدارة الناجحة سواء على أساس بناء أحدث المصانع بالإضافة إلى العامل والعمل على اختيار الأكثر تأهيلاً، بالإضافة إلى تطوير سلاسل التوريد مع توفير القيمة الاقتصادية للشركات النامية. تعمل في الصناعات المغذية، مشيراً إلى أن التصدير يعد من أهم عوامل نجاح الشركة، مع العمل على إيجاد أسواق خارجية في أفريقيا والدول العربية.
وأضاف: «لدينا قطعة أرض مساحتها 300 ألف متر مربع في منطقة غير مناسبة، لكنها تحولت بفضل جهود الدولة إلى منطقة اقتصادية متنامية. واستثمارنا فيه نحو 3 مليارات جنيه، وتم التعاقد على معدات المصنع، وفي النصف الثاني من 2024 سيبدأ الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى