محافظات

عروس المشاتى تتألق.. تنمية عمرانية للمناطق السياحية وممشى حضارى بكورنيش أسوان

تتشابك الجهود لتحقيق الاستخدام الأمثل للمرافق السياحية والفندقية بأسوان، مع وضع رؤية متكاملة لتقديم أفضل الخدمات للسياح لتكون على أعلى مستوى من الجودة، بالتوازي مع أنشطة التطوير العمراني للمناطق السياحية التي تنفذها الدولة المصرية بأسوان ليكون في أبهى صوره لاستقبال ضيوف وزوار المحافظة في ظل رؤية متكاملة وممنهجة للارتقاء… بالصناعة السياحية وفق توجيهات القيادة السياسية والتنفيذية في هذا الشأن للوصول إلى الأهداف المنشودة التي تحقق عوائد إيجابية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتقديم منتج سياحي متميز وخدمات متنوعة على أعلى مستوى، بالجودة والكفاءة العالية التي تليق بأرض كنانة من خلال تقديم كافة وسائل الراحة للزوار من السياح من كافة جنسيات العالم، خاصة في ظل التطوير الشامل للفنادق والمرافق السياحية، مما يساهم في الظهور بمظهر مشرف وجذاب للوفود والمجموعات السياحية من جميع دول العالم. , زيادة السياحة الوافدة لزيارة عاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية.

في إطار جهود الدولة لتعظيم القيمة المضافة للمكونات السياحية، والعمل على زيادة الليالي ومعدلات الحركة السياحية من خلال تطوير أنماط سياحية جديدة، من المقرر تنفيذ مشروع طيران “البالون” بمدينة أسوان، والبدء في إنشاء هذا المشروع الحيوي والهادف، وتحديد مساراته وموقع مطاره. وإعطاء الأولوية لتوافر كافة المتطلبات اللازمة لضمان أقصى قدر ممكن من السلامة لهذه الرحلات حفاظا على حياة وسلامة السياح والعاملين في هذا المجال. .

وفي محافظة أسوان تعتبر من المحافظات السياحية التي تتميز بسماءها الدافئة وطقسها المعتدل مما يساهم في خلق وتحقيق المزيد من الشعبية السياحية في المحافظة لمشاهدة بانوراما نهر النيل الخالد والمراكب الشراعية وغيرها من المعالم السياحية التي تميز العروس السائرة، حتى نتمكن من استغلالها الأمثل لجذب المزيد من الجاذبية. إقبال عدد من السائحين من خلال تشغيل رحلات البالون الطائر، والتي تعد أحد أنواع السياحة الترفيهية التي تحتاجها المحافظة لوضعها على الخريطة السياحية، والتي تتكامل مع خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب الأسواني. .

وشهدت أسوان مؤخرًا تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الهوية البصرية الذي أطلقه الرئيس السيسي في احتفال أسبوع الصعيد عام 2021، وجاري العمل في المرحلة الثانية في باقي المدن السياحية، مع مراقبة دائمة ومستمرة لـ كافة المرافق السياحية وعمل الشموع الفوسفورية لتأمين المسار الملاحي للسفن. السياحة في نهر النيل، إقامة دورات تنمية بشرية وبناء قدرات للعاملين في مجال السياحة بدءاً بسائقي الحافلات وانتهاءً بالمرشد السياحي، والتعاون الكامل مع وزارة السياحة والآثار لفتح وجهات سياحية وأثرية جديدة، ومرافق فندقية صديقة للبيئة، والتوسع لنشر ثقافة الزراعة العضوية.

كما تنفذ الدولة مشروعات تطوير البنية التحتية والطرق ومشروع الممشى السياحي على كورنيش النيل بمدينة أسوان، والذي يشهد مشروعات نموذجية كبرى لتطوير الكورنيش القديم والجديد بأسوان ممشى حضاري، وتوفير برجولات ومظلات. أماكن للجلوس، مشروعات تجسد الروعة والإبداع على ضفاف نهر النيل، تم تنفيذها بأحدث الأنظمة والمعدات الحديثة..

ومشروع تطوير منطقة الطابية القديمة وشارع السوق السياحي، ومشروع تطوير وتجميل واجهة مدينة أسوان، وزيادة الطاقة الاستيعابية الفندقية، ومشروع الهوية البصرية، وغيرها، حتى تظهر نتائج هذه المشاريع. تساهم المشاريع في بناء بانوراما جمالية والارتقاء وزيادة معدلات السياحة..

كما تواصل أجهزة الدولة المصرية العمل على تذليل العقبات أمام تقدم وتطوير صناعة السياحة، باعتبارها أحد القطاعات الحيوية والهامة، وتحرص على التوسع في إنشاء المرافق الفندقية للوصول إلى الطاقة الفندقية للمتطلبات الحالية والمستقبلية. مع تطوير الفنادق التاريخية، وتعمل الدولة دائمًا على جذب الفرص الاستثمارية في المجال السياحي، خاصة في مدينتي أسوان وأبو سمبل السياحيتين، والذي يتزامن مع ترشيح أسوان لتكون عاصمة السياحة العربية على مستوى مصر. الوطن العربي لعام 2024، وذلك بعد استيفاء وتحقيق كافة المعايير والمتطلبات المرجعية المعتمدة من المنظمة العربية للسياحة، وترتكز استراتيجية محافظة أسوان للسياحة المستدامة على تحقيق استدامة النشاط السياحي والأثري وزيادة فعالية نشاطهما الاقتصادي. والتأثيرات الاجتماعية والبيئية من خلال تعظيم عوائدها من خلال خلق بيئة مؤسسية متسقة وداعمة، وتعزيز القدرة التنافسية للوجهة السياحية المصرية، وتطوير البنية التحتية..

وشاركت أسوان في مسابقة “عاصمة السياحة العربية 2024” للفوز بهذا اللقب الجديد من خلال إعداد ملف كامل بأسلوب علمي ومتطور اعتمد على الاستثمار في المزايا النسبية والمكونات المختلفة لجذب السياح العرب في ظل تمتعها بالتنوع. للحضارات والثقافات التي شهدتها عاصمة الشباب الأفريقي واقتصاده وثقافته على مر العصور. وتقيم على أرضها الطيبة عدة حضارات وثقافات، وتقام على أرض أسوان مهرجانات دولية رفيعة المستوى سواء ثقافية أو رياضية أو غير ذلك، منها المهرجان الدولي السنوي لأفلام سينما المرأة بأسوان، والمهرجان الدولي للثقافة والفنون. ضمن احتفالات تعامد الشمس في مدينة أبو سمبل، ومهرجان التمور العالمي. كما تقام مهرجانات أخرى مثل مهرجان أسوان للمانجو، ومؤتمرات متعددة مثل مؤتمر اليونسكو لمدن التعلم، وتعتبر أسوان إحدى مدن التعلم في شبكة اليونسكو العالمية، وأيضا إحدى المدن الإبداعية، بالإضافة إلى أسوان الاستضافة المستمرة للزيارات الدبلوماسية لسفراء الدول الأجنبية لدى مصر، والتي ينتج عنها إبرام اتفاقيات توأم. بين مدينة أسوان والعديد من المدن العالمية، والتي ساهمت جميعها في ترشيح وزارة السياحة والآثار للمشاركة في مسابقة عاصمة السياحة العربية على مستوى الوطن العربي. تم العمل على استيفاء وتحقيق كافة المعايير والمتطلبات المرجعية التي اعتمدتها المنظمة العربية للسياحة، وهي إحدى منظمات جامعة الدول العربية، وباستراتيجية متحفظة. وترتكز السياحة المستدامة في أسوان على تحقيق استدامة النشاط السياحي والأثري وزيادة فعالية آثارهما الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، من خلال تعظيم عوائدهما من خلال خلق بيئة مؤسسية متسقة وداعمة، وتعزيز القدرة التنافسية للوجهة السياحية المصرية، وتطوير البنية التحتية، ومشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة، مثل محطات الطاقة الشمسية، ومشاريع إعادة تدوير المخلفات الزراعية في مختلف قرى المحافظة، بالإضافة إلى مشروع إحلال وتجديد خدمات النقل والخدمات للعمل بالغاز الطبيعي، وتجديد المركبات، مراقبة دائمة ومستمرة لكافة المنشآت السياحية، وصناعة الشموع الفوسفورية لتأمين المسار الملاحي للسفن السياحية على النيل، وإقامة دورات تنمية بشرية وبناء قدرات للعاملين في مجال السياحة بدءاً من سائقي حافلات الحنطور، وانتهاءً بالمرشد السياحي، والتعاون الكامل مع هيئة السياحة. وزارة السياحة والآثار تفتتح وجهات سياحية وأثرية جديدة ومرافق فندقية صديقة للبيئة والتوسع في نشر ثقافة الزراعة العضوية وبدء الخدمات المقدمة للسياح كمرحلة أولى والإعداد الجيد والتوسع في المراكز الطبية المتخصصة التي تقدم السياحة خدمات. العلاج والنقاهة والاستشفاء، ووضع سياحة مشاهدة الطيور ضمن أولويات الخدمات السياحية المقدمة للسائح، بالإضافة إلى هذا الاهتمام بإبراز تنوع المنتج السياحي الذي تنفرد به أسوان، من طبي وترفيهي وبيئي وسفاري وصيد. السياحة..

كما تستقبل جامعة أسوان العديد من الطلاب الوافدين من الإخوة العرب، وهي أحد أنواع السياحة “سياحة التعلم” وغيرها، مع تحسين المسارات والمعالم السياحية والمراسي والمعالم السياحية والمحميات الطبيعية في جميع أنحاء المحافظة، التوافق مع كود حركة الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي يتماشى أيضًا مع تنفيذ حزمة كبيرة من المشروعات التي تصب في مصلحة جذب المزيد من السياحة العربية، وأسوان تستحق أن تكون مقصدًا ومقصدًا للسياحة العربية في ضوء ذلك لحالة الاستقرار والأمن والأمان. كما أن هناك خطة طموحة لتطوير آليات العمل في السياحة العلاجية والترفيهية ورحلات السفاري والصيد لإنشاء مراكز متخصصة في الخدمات. السياحة، والأنشطة المتنوعة في هذه المجالات بما يتوافق مع تطلعات السائح العربي .

كما تم الانتهاء ودعم نظام النظافة، وإنشاء وحدة نظافة خاصة لتجميل الحدائق السياحية بمدينة أسوان. وتم تدعيم الوحدة بمعدات وحدة النظافة والتجميل، لاستكمال دعم منظومة النظافة بتكلفة 15 مليون جنيه ضمن الخطة الاستثمارية لمحافظة أسوان، مما يسهم في تحقيق رضا المواطن بشارع الأسواني. وخلق أجواء حضارية للزوار من الأفواج السياحية وكذلك المصريين للاستمتاع بالمنظر الجمالي الذي تتميز به العروس السائرة. .

IMG-20230930-WA0006

IMG-20230930-WA0011

IMG-20231008-WA0002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى