محافظات

محافظ الإسماعيلية يُعلن انضمام مزارعى المحافظة لمبادرة "ازرع"

وافق اللواء شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، على طلب مزارعي الإسماعيلية المشاركة في مبادرة “Grow”. تطوير الزراعة ودعم صغار المزارعين في مصر والذي يهدف إلى تحسين دخل 100 ألف من صغار المزارعين وتوفير المحاصيل الإستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي وخفض فاتورة الاستيراد وتوسيع مساحة الأراضي المزروعة بالقمح وتوفير جودة عالية بذور زراعية. وتم التنسيق بين مكتب متابعة المحافظ ومسؤولي المبادرة. بحضور مدير مديرية الزراعة ورئيس نقابة المزارعين.

ووجه محافظ الإسماعيلية بإشراك المزارعين المتأخرين في زراعة القمح للاستفادة من دعم المبادرة، وكلف الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمتابعة تنظيم وتنفيذ المبادرة بالإسماعيلية.

أطلق التحالف الوطني للعمل التنموي المدني المبادرة في نوفمبر 2022 بعنوان “ازرع” وهي المبادرة الأولى من نوعها التي تتم بشكل تشاركي بين مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني والحكومة والتعاونيات الزراعية من أجل تنمية صغار المزارعين وتوسيع مساحة الأراضي الزراعية.

وتهدف المبادرة إلى:

1) تحسين دخل 100 ألف من صغار المزارعين لإنتاج القمح بإجمالي إنتاجية 3.3 مليون أرديب، واستصلاح 150 ألف فدان بالمحاصيل الإستراتيجية.

2) تشجيع صغار المزارعين على العودة لزراعة المحاصيل الإستراتيجية لتقليل فاتورة الاستيراد وتأمين المخزون الاستراتيجي وتوفير الأمن الغذائي الذي تسعى الدولة المصرية إلى تحقيقه من خلال الأنشطة المختلفة.

3) تطوير الزراعة وتربية وإنشاء نموذج تنمية ريفية قابل للقياس يساهم في تمكين المجتمعات الريفية.

4) اعتماد مفاهيم الزراعة الذكية مناخياً لتحقيق أعلى إنتاجية زراعية.

5) توسيع مساحة الأراضي المزروعة بالقمح وتوفير بذور عالية الجودة لاستصلاح الأراضي وزيادة الإنتاجية.

6) دعم التحول من الري بالغمر إلى الري بالتنقيط الحديث.

7) تشجيع المزارعين على مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها. وتوفر المبادرة ذلك من خلال التواصل مع خبراء المناخ في وزارة الزراعة، وتزويد المزارعين بأفضل الطرق للوقاية من التغيرات المناخية، بالإضافة إلى تدريب المزارعين على استخدام هذه الأساليب للحصول على أفضل نتيجة.

وتتم المبادرة على عدة مراحل، وتشمل في مرحلتها الأولى 8 محافظات: (القليوبية، البحيرة، الدقهلية، المنيا، بني سويف، سوهاج، الفيوم، وأسيوط)، ويعتبر محصول القمح هو المستهدف الرئيسي للمبادرة. مبادرة “إزرع” تستهدف زراعة نحو مليون فدان خلال العام الحالي من القمح.

كما تقوم المبادرة بتدريب المزارعين على أحدث أساليب الإنتاج وتقديم الدعم الفني لهم.

كما تطلق المبادرة قوافل بيطرية لتوعية المربين وتفتيش الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى تدريب المربين على أفضل الأعلاف وأهمية إعطاء اللقاحات في مواعيدها.

وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطني للعمل المدني، بالدور الذي لعبته المبادرة خلال الدورة الثانية لفعاليات المؤتمر، قائلا: إن إنتاجية فدان قصب السكر بلغت حوالي 40 طنا، والآن في إطار المبادرة ينتج الفدان ما بين 55 إلى 60 طناً». طن، بالإضافة إلى استهلاك كميات أقل من المياه، أي زيادة في الإنتاج بنحو 20% على نفس مساحة الأرض”.

انطلقت المرحلة الثانية من مبادرة “ازرع” في 8 يونيو 2023. وعلى هامش المؤتمر الجماهيري الأول للائتلاف بمحافظة المنيا، تهدف المبادرة إلى هذه المرحلة:

1) توسيع محافظات العمل لتشمل 14 محافظة.

2) إنشاء نموذج تنمية ريفية قابل للقياس يمكّن المجتمعات الريفية من التمتع بالمرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ من خلال زيادة إنتاجية 500 ألف من صغار المزارعين من المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي من خلال تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة على مساحة مليون نسمة فدان.

3) الوصول بإنتاجية فدان واحد إلى 23 إربد، حيث تكون الإنتاجية الإجمالية المتوقعة 23 مليون إربد، وإجمالي الزيادة في الإنتاجية المتوقعة خمسة ملايين إربد من مساحة مليون فدان، وتعكس الزيادة في الإنتاجية زيادة في مساحة المساحة المزروعة تقدر بنحو 277 ألف فدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى