العالم

انتخابات الرئاسة 2024.. بدء تصويت أبناء الجالية المصرية فى الصين بالانتخابات

بدأت السفارة المصرية في العاصمة الصينية بكين، منذ التاسعة من صباح الجمعة “بتوقيت بكين”، استقبال أبناء الجالية المصرية المقيمين والحاضرين والدارسين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المصرية التي يتنافس فيها أربعة مرشحين. ويتنافس مع المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري. المرشح الرئاسي الديمقراطي عبد السند اليمامة، رئيس حزب الوفد، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري.

وبدأ أعضاء البعثة الدبلوماسية بالعاصمة الصينية بكين، برئاسة السفير عاصم حنفي، استقبال المصريين الذين بدأوا التوافد منذ الدقيقة الأولى من افتتاح التصويت في تمام الساعة التاسعة صباحا بتوقيت بكين. وشهدت الأجواء التي سبقت يوم التصويت حرص أبناء الجالية المصرية في الصين على تشجيع بعضهم البعض على المشاركة البناءة والإيجابية. في اختيار مرشحهم للرئاسة، عبر منتديات التواصل الاجتماعي في الصين، فيما قدمت السفارة المصرية في بكين التوجيهات اللازمة للتأكد من سير عملية التصويت بسلاسة بعد حضور الناخب نفسه والتأكد من صحة بياناته طبقا لرقمه الوطني أو جواز سفره الساري المفعول. .

وكانت السفارة المصرية قد عممت، قبل بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية 2023، أنها ستستقبل الناخبين المصريين للتصويت يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء في الفترة من اليوم الجمعة 1 ديسمبر وحتى الأحد. 3 ديسمبر، وفقًا للمواعيد التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات للمواطنين المصريين للإدلاء بأصواتهم في الخارج، وذلك بمقري السفارة المصرية في بكين والقنصلية المصرية في شنغهاي.

بدأ يوم الجمعة، تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، وعلى مدار 3 أيام، تنتهي يوم الأحد، في عدد 137 لجنة فرعية موزعة في مقار البعثات الدبلوماسية بدول العالم. ويصوت المصريون في الخارج بالحضور شخصياً إلى مقر السفارة أو القنصلية المصرية التي يتواجد بها الناخب خلال الأيام. للتصويت، واختيار المرشح الذي يرغب فيه، ووضع بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لذلك.

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، ضوابط لآلية تصويت المصريين في الخارج، وذلك للتأكد من صحة أصواتهم في الانتخابات داخل مقار البعثات والقنصليات، وهي أنه يجب على الناخب تقديم ما يثبت ذلك هويته أمام لجنة الانتخابات خارج جمهورية مصر العربية، ويجب أن يكون إثبات الشخصية إما عن طريق بطاقة الرقم القومي سارية المفعول. أو جواز سفر ساري المفعول ومرفق به الرقم الوطني.

وبحسب الهيئة، فإنه لا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية عند التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج. بل يشترط فقط أن يكون صالحا عند استخدام جواز السفر.

واستبقت الهيئة الوطنية للانتخابات عملية التصويت بإعلان ضوابط العملية الانتخابية، موضحة أنه لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له الحصول على بطاقة الرقم القومي، ومن هم دون 18 عاما. أما من تجاوز السن القانوني واسمه موجود في قواعد بيانات الناخبين فيمكنه التصويت في هذه الحالة إذا كان لديه جواز سفر متضمن الرقم الوطني، على أن يكون جواز السفر ساري المفعول وقت التصويت..

إذا تم الإدلاء بصوته في أحد مراكز الاقتراع خارج مصر، وصادف تواجد نفس الشخص في مصر أثناء الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة واحدة، سواء في الداخل أو الخارج، وفقا للنظام الانتخابي. قانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى