العالم

سفير أمريكا السابق لدى إسرائيل يهاجم نتنياهو.. ويؤكد: عليه الاستقالة بالأمس

انتقد السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، مارتن إنديك، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووصفه بأنه “خطر واضح وقائم” على إسرائيل، ودعاه إلى الاستقالة قبل أن يلحق المزيد من الضرر ببلاده.

وبحسب “ذا هيل”، كتب الدبلوماسي الأميركي السابق في منشور على منصة “إكس”: “إن إصرار نتنياهو على البقاء في السلطة بأي ثمن يشكل خطرا واضحا وقائما على إسرائيل”. يجب أن يستقيل أمس».

وأضاف إنديك، الذي تم تكليفه بالعمل على صياغة اتفاق سلام إسرائيلي-فلسطيني خلال فترة عمله كمبعوث خاص للرئيس باراك أوباما إلى الشرق الأوسط بين عامي 2013 و2014، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بحاجة إلى الاستقالة قبل أن يتسبب في المزيد من الضرر لإسرائيل”. “.“.

وتأتي تصريحات السفير الأمريكي السابق مع تسارع الدعوات الموجهة لإسرائيل للحد من حملتها العنيفة في غزة أو إنهائها. وقد تعهدت الولايات المتحدة بالوقوف إلى جانب إسرائيل، واستخدمت مؤخراً حق النقض ضد قرار وقف إطلاق النار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة – وهو الإجراء الذي… حظي بدعم جميع دول مجلس الأمن الأخرى تقريباً..

ومع ذلك، دعا المسؤولون الأمريكيون القادة الإسرائيليين أيضًا إلى اتخاذ إجراءات لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

ووفقا لمجلة بوليتيكو، فإن الحرب في غزة تمثل تحديا للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يحاول الموازنة بين الدعم لحليف أمريكا الرئيسي في الشرق الأوسط والمطالب المتصاعدة بوقف إطلاق النار في بلاده، مع ارتفاع عدد القتلى المدنيين في غزة. يستمر في الارتفاع.

وحذر إنديك في تدوينة له من أن نتنياهو يتسبب في “شرخ” في العلاقات الأميركية مع بايدن الذي وصفه بـ”الصديق الوحيد لإسرائيل في هذه الأزمة”.“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى