العالم

ماكرون يزور الأردن لتسليط الضوء على التزام باريس بمكافحة الإرهاب

يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة إلى الأردن اليوم الخميس، يلتقي خلالها الملك عبد الله الثاني.

وقالت الرئاسة الفرنسية: “سيشكل هذا اللقاء فرصة للعودة إلى العمل المشترك بيننا وبين شركائنا الأردنيين فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والطبية للسكان المدنيين في قطاع غزة”.“.

وكشف البيان الرئاسي أن طائرتين فرنسيتين جديدتين تتجهان إلى عمان تحملان مساعدات إنسانية مخصصة للمدنيين في قطاع غزة، حيث ستصل الأولى اليوم والثانية في 26 ديسمبر الجاري..

وتشمل الزيارة لقاء ماكرون مع جنود فرنسيين في قاعدة جوية فرنسية في الأردن للاحتفال بعيد الميلاد مع القوات الفرنسية المنتشرة في الخارج و”تسليط الضوء على التزام فرنسا الدائم بمكافحة الإرهاب”، بحسب الرئاسة الفرنسية..

وأوضحت الرئاسة أنه “مع اقتراب عطلة نهاية العام، يريد الرئيس الفرنسي تقديم وجبة عشاء أعدها كبير الطهاة في الرئاسة للجنود الـ350 المنتشرين في هذه القاعدة في إطار جهود مكافحة الإرهاب”.“.

ومساء أمس، كرر ماكرون الموقف الفرنسي بشأن الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس. وقال في مقابلة مع قناة فرانس 5: “لا يمكننا أن نسمح بترسخ فكرة أن مكافحة الإرهاب بشكل فعال تعني تدمير كل شيء في غزة أو مهاجمة السكان المدنيين بشكل عشوائي والتسبب في سقوط ضحايا مدنيين”.“.

وأوضح: “لذلك، ومع اعترافنا بحق إسرائيل في حماية نفسها أثناء محاربة الإرهاب، فإننا نطالب بحماية هؤلاء الأشخاص وهدنة تؤدي إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية”.“.

ويندرج الجنود الفرنسيون المنتشرون في الأردن أيضًا ضمن عملية “الشمال” التي تضم بالإضافة إلى الجنود المتمركزين في الأردن 250 جنديًا فرنسيًا في العراق وسوريا ضمن المشاركة الفرنسية في “عملية العزم الصلب” التي انطلقت. في عام 2014 ضد تنظيم داعش..

“تطورت العملية وتتركز حاليا على تقديم المشورة والمساعدة وتسهيل المهام لصالح القوات العراقية”، بحسب الرئاسة الفرنسية، التي أوضحت أن عدد الضربات المساندة للقوات العراقية اليوم أصبح “ صغير.”“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى