صحة ومرأة

نصائح ضرورية لمرضى الجيوب الأنفية في الهواء المحمل بالأتربة

قالت الدكتورة إيمان حسن، استشاري الأذن والأنف والحنجرة بكلية طب أسيوط، إن الجهاز التنفسي العلوي -وخاصة الأنف- يعتبر البوابة الرئيسية للإصابة بجميع أمراض الجهاز التنفسي السفلي والعلوي، وبالتالي عندما إن العناية بالأنف تحمي جهازك التنفسي بشكل عام من التعرض لأية مضاعفات صحية مثل التهاب الجيوب الأنفية.

ونصحت الدكتورة إيمان، بضرورة تنظيف الأنف بمحلول الماء والملح، باستخدام بعض البخاخات، والهدف عدم ترسيب أي غبار داخل الأنف، لافتة إلى أن هناك العديد من الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية مع ظهورها. من الغبار، ومنها:

– سيلان الأنف.

– العطس.

– الدموع في العيون.

– تورم الأنف.

– سعال.

– عدم القدرة على التنفس بشكل جيد.

– سعال

– صوت صفير عند التنفس.

وحث استشاري الأذن والأنف والحنجرة على ضرورة تجنب الخروج من المنزل في وجود الغبار، حفاظا على الجهاز التنفسي العلوي، كما يجب الاهتمام بتناول علاجات التهاب الجيوب الأنفية، مثل البخاخات والعلاجات لتقليل مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية. التهاب الجيوب الأنفية، وفي حالة الخروج من المنزل يجب ارتداء الكمامة، والاغتسال. اغسل وجهك ويديك جيدًا لتجنب انتقال الغبار إلى الأنف.

وأخيرا حث استشاري الأذن والأنف على ضرورة شرب الكثير من الماء، وكذلك الأطعمة الغنية بالألياف، بالإضافة إلى تنظيف الأنف دائما للحد من التعرض لأي مضاعفات مرتبطة بالتهاب الجيوب الأنفية، وذلك باستخدام المياه المالحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى