سياسة

الإرشاد الزراعي: إنشاء الغابات الشجرية للتخلص الآمن من مياه الصرف الصحى

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إن ملف إنشاء الغابات الشجرية في مصر هو مشروع قومي للتخلص الآمن من مياه الصرف الصحي المعالجة على مستوى الجمهورية واستغلالها في زراعة الأشجار الخشبية المختلفة.

جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ برئاسة المهندس عبد السلام الجبالي رئيس اللجنة لمناقشة المقترح المقدم من النائب محمد السباعي وكيل اللجنة بشأن التوسع في زراعة الغابات من الأشجار سريعة النمو وتشجيع المستثمرين على زراعتها بغرض الحصول على إنتاج الأخشاب الصلبة في وقت قياسي. والاستفادة الاقتصادية والصناعية من هذه الأخشاب.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى حماية البيئة من التلوث من خلال التوسع في تشجير المدن والقرى الرئيسية المجاورة لمحطات المعالجة، وخلق فرص عمل جديدة للشباب تساهم في حل مشكلة البطالة، وخلق الاستقرار في المجتمع، وترشيد استهلاك المياه العذبة.

وتابع: “كما تهدف إلى إنشاء مصدات الرياح في المدن الجديدة، وتقليل واردات الأخشاب، وتوفير العملة الصعبة، وتثبيت الكثبان الرملية في المناطق الصحراوية، بالإضافة إلى التخفيف من الآثار السلبية للتغير المناخي”.

وأشار إلى العائد الاقتصادي من إنتاج وتوفير الأخشاب والمساهمة في سد الفجوة الناتجة عن نقص الأخشاب الطبيعية المحلية، وتقليل الواردات، وتوفير العملة الصعبة، وتعظيم الدخل القومي، حيث أن زراعة هذه الأشجار الخشبية تضيف قيمة اقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى