صحة ومرأة

نظام غذائى سليم لمرضى القولون العصبي.. أطعمة مفيدة وأخرى ممنوعة

كثيرًا ما نسمع مصطلح “متلازمة القولون العصبي”، وغالبًا ما تكون حالتك نتيجة التوتر أو القلق، حيث تبدأ المعدة في ظهور سلسلة من الأعراض.

وأوضح الدكتور أحمد حمدي، رئيس وحدة الجهاز الهضمي والمناظير بجامعة عين شمس، أن متلازمة القولون العصبي هي اضطراب مزمن في الجهاز الهضمي يؤدي إلى مجموعة من الأعراض منها آلام البطن، المغص، الانتفاخ، انتفاخ البطن، الإسهال والإمساك وغير ذلك. ومع ذلك، يمكن إدارة أعراضه بسهولة عن طريق تغيير نمط الحياة، والنظام الغذائي الخاص بالـ IBS، وإدارة التوتر.

وأضاف رئيس وحدة الجهاز الهضمي أن النظام الغذائي لمتلازمة القولون العصبي هو خطة غذائية حيث يتم استبعاد بعض الأطعمة من النظام الغذائي، لتحديد الأسباب المسببة لمشاكل القولون، وبناء على ذلك يتم وضع خطة النظام الغذائي حسب كل حالة.

وفيما يتعلق بالأطعمة التي يجب تناولها، أشار الطبيب إلى أن ذلك يشمل البروتين، مثل الدجاج والأسماك 3 إلى 4 مرات أسبوعيا، والمكسرات، والبذور، والفواكه، وأبرزها التوت، والفراولة، والكيوي، والفواكه الموسمية، بالإضافة إلى ذلك. إلى الخضار التي يتم تقديمها من 2 إلى 3 حصص في الأسبوع، والحبوب. يتم تقديم الشوفان والحبوب الكاملة مرتين في اليوم، ومنتجات الألبان مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع، والزيوت الدهنية.

وفيما يتعلق بالأطعمة التي يجب تجنبها، أشار الطبيب إلى أن ذلك يشمل المشروبات الغازية، والمشروبات التي تحتوي على مواد التحلية الصناعية، والأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة ومكونات مضافة، والأطعمة الغنية بالدهون، والكثير من التوابل.

قد يتطلب التعامل مع مشكلات مثل متلازمة القولون العصبي قدرًا كبيرًا من الجهد وتغيير نمط الحياة. ومع ذلك، عند القيام بها بشكل صحيح، يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة الفرد وحالته المستمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى