العالم

نتنياهو يمنع حضور رئيسى الشاباك والموساد مناقشة أمنية مع وزير الدفاع

قالت القناة 12 الإسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منع رئيسي جهازي الشاباك والموساد من حضور مناقشة أمنية حساسة صباح اليوم مع وزير الدفاع الإسرائيلي.

من ناحية أخرى، قدمت جنوب أفريقيا طلبا إلى محكمة العدل الدولية لبدء إجراءات ضد إسرائيل بسبب ما وصفته بـ”أعمال الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني” في قطاع غزة، حسبما أعلنت المحكمة الجمعة.

وأكدت جنوب أفريقيا أن “تصرفات إسرائيل وإغفالاتها تحمل طابع الإبادة الجماعية لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة (…) لتدمير الفلسطينيين في غزة كجزء من المجموعة القومية والعنصرية والإثنية الأوسع، أي المجموعة الوطنية والعنصرية والإثنية الأوسع”. وقالت محكمة العدل الدولية في بيان لها: “الفلسطينيون”.

تتولى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة مسؤولية حل النزاعات بين الدول.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أعلن رئيس جنوب أفريقيا ماتاميلا رامافوزا أن بلاده تقدمت بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل التحقيق في “جرائم الحرب” التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وقال رامافوزا إن بلاده تعتقد أن إسرائيل “ترتكب جرائم حرب وإبادة جماعية في قطاع غزة” الذي قتل فيه آلاف الفلسطينيين، بالإضافة إلى تدمير المستشفيات والبنية التحتية العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى