مقالات

مناشدة من أصحاب المعاشات إلي السيد الرئيس

أكتب : شحاتة ذكي

أصحاب المعاشات ليسوا أقل شأناً من أبنائهم العاملين بالدولة حيث أن جميع الجهات من حكومة وهيئات إقتصادية وشىركات القطاع العام والخاص تقوم بصرف منح للعاملين لديها في الأعياد والمناسبات من موازاناتها الخاصة مساهمة منها في تخفيف الآثار الإقتصادية الصعبة علي هؤلاء العاملين بتلك الجهات ومراعاة للبعد الإجتماعي لهم لما يعانونه من إرتفاع معدلات التضخم إلي مستويات غير مسبوقة جعلت المواطن غير قادر على تحملها .
إلا أن أصحاب المعاشات لا يملكون إلا معاشاتهم مجردةً من أي زيادات سوي الزيادة السنوية التي لاتقارن بمستوي الأسعار التي هي في إرتفاع مستمر رغم ما يمتلكون من أموال وعوائد إستثمار تلك الأموال تتيح لهم صرف منح في الأعياد والمناسبات لكنهم للأسف لا يجدون آذاناً صاغية من السادة المسئولين القائمين علي إدارة شئون أموالهم .
ورغم الغموض الذي يحيط بميزانية هيئة التأمينات والتعتيم الذي يفرضه السادة مسئولي الهيئة علي الحساب الختامي السنوي الذي هو من حق أصحاب المعاشات معرفته والإطلاع عليه باعتبارهم أصحاب تلك الأموال بحكم الدستور .
فإذا علمنا ومن واقع البيانات المتاحة بأن إجمالي ماسوف يتم تحويله إلي الصندوق حتي نهاية يونيو القادم من التزامات الخزانة العامة تريليون و116 مليار جنيهاً .
بالإضافة إلي زيادة الإيرادات عن العام المالي السابق بمقدار 36,8 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام السابق عليه بنسبة زيادة 9,1% .
إلي جانب زيادة الإستثمارات في 30 يونيو من العام السابق بمقدار 66,6 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام السابق عليه بنسبة زيادة قدرها 13,3% .
كما تم تحقيق عوائد إستثمارات قدرها 17,8 مليار جنيه بنسبة زيادة قدرها 31% عن نفس الفترة من العام السابق عليه .
ومن واقع هذه البيانات التي تخص العام المالي السابق فقط المنتهي في 30 يونيو 2023 يتضح أن هناك من عوائد الإستثمار منذ تطبيق القانون بداية يناير 2020 وحتي الأن ما يسمح لهم بصرف منح في الأعياد والمناسبات وأيضاً زيادة العلاوة السنوية عن الحد الأقصي المسموح به في القانون .
فإذا كان أصحاب المعاشات لا يستفيدون من عوائد إستثمار إحتياطيات أموالهم _ التي منحهم الدستور إياها _ في ظل هذه الظروف فمتي يستفيدون .
لذا فإننا كأصحاب معاشات نتوجه بالنداء إلي السيد الرئيس مناشدين سيادته الأمر بصرف منحة تعادل معاش شهر بمناسبة قرب حلول عيد الاضحى المبارك .
آملين من سيادته الموافقة علي هذا الطلب الذي نعتقد أنه حق مشروع لأصحاب المعاشات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى