سياسة

صندوق حماية البيئة: مهامه وتمويله لدعم جهود الدولة في الحفاظ على الثروات الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة

حدد قانون البيئة أهداف واختصاصات صندوق حماية البيئة، الذي يهدف إلى تمويل الأنشطة والدراسات والمشاريع البيئية لدعم جهود الدولة في مجال حماية البيئة والثروات الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة. يقوم الصندوق أيضًا بإعداد الدراسات اللازمة للبرامج البيئية ومراجعة دراسات تقويم الأثر البيئي بالإضافة إلى مشاركته في تمويل مشروعات حماية البيئة ومكافحة التلوث.

وبالنظر إلى قانون البيئة، يتكون صندوق حماية البيئة من موارد مختلفة، بما في ذلك المبالغ التي تخصصها الدولة في موازنتها لدعم الصندوق والإعانات والهبات والتبرعات والوصايا التي يحصل عليها. كما يتضمن ذلك عائد المشروعات الرائدة والتجريبية ومقابل إعداد الدراسات والاستشارات التي يمولها الصندوق في مجال حماية البيئة، بالإضافة إلى موارد صندوق حماية البيئة المنصوص عليها في قانون المحميات الطبيعية.

ويتولى الصندوق أيضًا مقابل منح التصاريح بحق الانتفاع أو ممارسة الأنشطة في نطاق المحميات الطبيعية، حصيلة رسوم الترخيص بالاشتغال بالأعمال البيئية وشهادات اعتماد الخبراء وبيوت الخبرة. وتودع الغرامات والتعويضات التي تحكم بها أو تتفق عليها عن الأضرار التي تصيب البيئة في الصندوق، والتي تحوَّل إلى مؤقتًا تحت حساب الغرامات والتعويضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى