سياسة

عرض قوائم ترشيح عضوية اللجان النوعية بـ"الشيوخ".. ومهلة 30 دقيقة للاعتراض

بدأت الجلسة العامة لمجلس الأعيان برئاسة المستشار بهاء أبو شقة الوكيل الأول للمجلس. ودعا أبو شقة أي عضو لديه اعتراض على قوائم الترشيح لعضوية اللجان النوعية للمجلس للدورة الرابعة من الفصل التشريعي الثاني إلى تقديم اعتراض كتابي إلى رئيس المجلس في موعد أقصاه نصف ساعة من تاريخه. نهاية الجلسة. .

وقال أبو شقة خلال الجلسة، وعملا بأحكام الفقرة الأولى من المادة 42 من اللائحة الداخلية للمجلس، أعلن مكتب المجلس قوائم الترشيحات لعضوية اللجان النوعية وفقا لرغبات كل عضو في التعديل. عضويته من لجنة إلى أخرى، علماً بأن الأعضاء الذين لم يتقدموا بطلبات تعديل عضويتهم خسروا. واعتبروا استمرار عضويتهم في اللجان في الجلسة السابقة، على أن يخضع الجميع للقواعد والإجراءات.

وتابع “أبو شقة”: “على كل عضو في مجلس النواب أن يقدم مقترحاته بشأن هذه القوائم كتابيا إلى رئيس المجلس لعرضها على مكتب المجلس”. ويقوم مكتب المجلس بدراسة الاعتراضات المقدمة من النواب وتنسيق رغباتهم، على أن لا تقل عضوية كل لجنة عن 7 أعضاء ويراعى اختيار العضوية في التخصص. وتتلخص صلاحيات اللجنة في أن كل من لديه اعتراض على القوائم عليه تقديم طلب إلى مكتب أمين سر المجلس.

ورفعت الجلسة على أن تعقد الجلسة القادمة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا

ونصت المادة (39) على أن تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس من عدد من الأعضاء يحددهم المجلس في بداية كل دورة عادية، بناء على اقتراح مكتب المجلس، وذلك للتأكد من قيام هذه اللجان بما يلي: عملهم بشكل صحيح.

ونصت المادة 40 على أن يتلقى رئيس المجلس، في بداية كل دورة عادية، وفي الموعد الذي يحدده، طلبات الأعضاء للترشح لعضوية اللجان. ويقوم مكتب المجلس بتنسيق هذه الطلبات مع مراعاة تخصصات واختصاصات اللجان قدر الإمكان.

ونصت المادة 41 على أن يشارك العضو في إحدى لجان المجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى