العالم

أسوشيتدبرس: قصف مستشفى المعمدانى أفسد قمة الأردن ورحلته اختبار لحدود النفوذ الأمريكي

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، اليوم الأربعاء، في زيارة قالت وكالة أسوشيتد برس إنها تهدف إلى منع تحول الحرب الإسرائيلية على غزة إلى صراع أكبر، وهو الصراع الذي أصبح أكثر صعوبة مع انفجار الغضب في الشرق الأوسط. بعد التفجير الذي استهدف المستشفى المعمداني وأدى إلى مقتل المئات. من الفلسطينيين.

وتحدثت الوكالة عن الغضب الذي أثاره استهداف المستشفى المعمداني، وقالت إن ذلك أفسد زيارته للأردن. وقالت وكالة أسوشيتد برس إن بايدن، الذي آمن دائمًا بقوة الدبلوماسية الشخصية، سيختبر حدود النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط في وقت متقلب. وهذه هي الزيارة الثانية للرئيس الأميركي إلى منطقة النزاع هذا العام، بعد أن زار أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي لإظهار التضامن معها في حربها مع روسيا.

وقالت الوكالة إن إلغاء القمة الرباعية التي كان من المقرر أن يشارك فيها بايدن مع العاهل الأردني والرئيس السيسي والرئيس الفلسطيني في عمان، كلف بايدن فرصة المحادثات المباشرة التي يعتبرها حيوية لتجاوز هذه اللحظة.

والآن أصبحت إسرائيل المحطة الوحيدة في جولة بايدن، التي من المتوقع أن يلتقي فيها برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين على متن طائرة الرئاسة إن بايدن يريد أن يفهم من الإسرائيليين الوضع على الأرض وسيطرح بعض الأسئلة الصعبة التي سيطرحها كصديق.

ويخطط بايدن للقاء مسعفين إسرائيليين وعائلات القتلى والأسرى في عملية فيضان الأقصى.

وكان بايدن قد علق على مذبحة المستشفى المعمداني، وقال إنه كان يملؤه الغضب والحزن العميق وما نتج عنها من خسارة مروعة في الأرواح. وقال إنه وجه فريق الأمن الوطني بمواصلة جمع المعلومات حول ما حدث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى