صحة ومرأة

كيف يؤدي الحرمان من النوم إلى ارتفاع ضغط الدم؟

ارتبط الحرمان من النوم منذ فترة طويلة بمشاكل صحية مختلفة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، كما أظهرت بعض الدراسات وجود صلة مباشرة بين قلة النوم وارتفاع ضغط الدم، حيث وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لارتفاع ضغط الدم أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يمكن أن يزيد من مستويات ضغط الدم لديك، بل ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقًا لموقع Health Shot.

عندما لا تحصل على ما يكفي من النوم الجيد، ينتج جسمك المزيد من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، والذي بدوره يزيد من ضغط الدم.

تؤدي قلة النوم أيضًا إلى تعطيل الأداء الطبيعي للأوعية الدموية، مما يجعلها أقل مرونة وأكثر عرضة للانقباض. ونتيجة لذلك، يتأثر تدفق الدم، ويتعين على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم.

يمكنك التحكم في مستويات ضغط الدم لديك عن طريق تحسين أنماط نومك دون تناول الأدوية. يساعد ذلك لأن جسمك يقوم بإصلاح الأوعية الدموية التالفة وينظم التوازن الهرموني أثناء النوم العميق.

إذا أعطيت الأولوية للنوم المنتظم والكافي، فمن المحتمل أن تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ولكن تخفف الأعراض المرتبطة به.

نصائح للحصول على نوم جيد ليلاً

1. إنشاء روتين نوم جيد

روتين الاسترخاء يمكن أن يساعدك على النوم بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي إنشاء روتين مريح قبل النوم إلى إرسال إشارة لجسمك للاسترخاء والاستعداد للنوم.

2. تجنب متابعة وسائل التواصل الاجتماعي

سواء كنت تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي أو تشاهد التلفاز قبل النوم، فكل ذلك يعطل نمط نومك.

أثبتت الدراسات أن قضاء ساعات طويلة أمام الشاشة يمكن أن يؤدي إلى الحرمان من النوم، لذا عليك ممارسة الأنشطة التي تعزز الاسترخاء، مثل قراءة كتاب، أو ممارسة التأمل أو تمارين التنفس العميق، أو أخذ حمام دافئ.

من خلال تخصيص 30 دقيقة على الأقل كل ليلة للأنشطة المهدئة، ستمنح عقلك وجسمك الفرصة للاسترخاء والتخلص من ضغوط اليوم.

3. ضبط البيئة بشكل صحيح

ابدأ بالتأكد من أن غرفة نومك مظلمة وهادئة وباردة بدرجة كافية لتوفير ظروف نوم مثالية.

ستائر التعتيم أو سدادات الأذن أو آلة الضوضاء البيضاء إذا كانت العوامل الخارجية مثل أضواء الشوارع أو الضوضاء تزعج نومك.

4. ممارسة الرياضة بانتظام

ثبت أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على تحسين مدة ونوعية النوم، ومع ذلك، فإن التوقيت هو المفتاح. لذا، فإن ممارسة الرياضة في وقت قريب جدًا من وقت النوم يمكن أن يؤدي إلى المبالغة في تحفيز جسمك ويجعل من الصعب عليك النوم بسرعة. استهدف ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 30 دقيقة على الأقل خلال النهار، سواء كان ذلك المشي أو الركض في الهواء الطلق أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

5. تجنب تناول الكافيين ليلاً

حاول تجنب الكافيين بعد الساعة 3 مساءً إذا كنت تواجه صعوبة في النوم، واذهب في نزهة مسائية مع أحبائك بعد الوجبة.

من المهم أن ندرك أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ولهذا السبب من المهم إنشاء عادات نوم صحية كجزء من الحفاظ على صحة القلب بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى