حوادث

كيف تصحح أخطاء وثيقة الزواج والطلاق وفقا للقانون؟.. خطوات

يقع تصحيح شهادة الزواج والطلاق من اختصاص المحاكم وفقاً لأحكام القانون رقم 26 لسنة 1960 المعدل بالقانون رقم 11 لسنة 1965 في شأن الأحوال المدنية، ويكون قابلاً للتنفيذ المعجل. وخلال السطور التالية سنرصد كيفية تصحيح الأخطاء في الدعوى أمام المحكمة، وما هي المستندات المطلوبة، وما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها.

1- دعوى تصحيح عقد الزواج أو الطلاق تختص بوجود بيانات غير صحيحة في الوثيقة -العقد- بعد أن اكتشفوا ذلك عندما توجهوا إلى مصلحة الأحوال المدنية لاستخراجها.

2- الزوجان مسؤولان عن إجراء التصحيح اللازم على الوثيقة الأصلية الموجودة لدى كل منهما.

3- كما يمكن لأحد الأطراف المعنية حتى الدرجة الثانية التوجه شخصياً إلى محكمة الأسرة، أو أن يحمل شخص وكالة خاصة من أحد الأطراف المعنية.

4- يجب تقديم القسيمة الأصلية، مع ظهور الأختام والمعلومات الموجودة عليها بشكل واضح، يليها تقديم بيانات الزواج أو الطلاق الصادرة من السجل المدني الذي حصل عليه الزواج أو الطلاق.

5- بعد صدور الحكم القضائي بالتصحيح من محكمة الأحوال الشخصية التابعة لها، يتوجه المدعي إلى مصلحة الأحوال المدنية، ويقدم نموذج 79 طلب تصحيح أو تغيير، ويرفقه بأصل الحكم المرفق مع النص التنفيذي للتصحيح أو التغيير..

6- المستندات المطلوبة في الدعوى: تقديم أصل قسيمة الزواج الورقية التي يوجد بها خطأ. في حالة فقدان قسيمة الزواج الورقية الأصلية، يمكن استخراج وثيقة جديدة، نسخة طبق الأصل من قسيمة الزواج، من محكمة الأسرة. تقديم نسخة من بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة. تقديم نسخة من شهادة ميلاد الزوج. والزوجة تقديم نسخة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم نموذج رقم “79” من داخل مكتب الأحوال المدنية وتعبئته وتقديمه..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى