محافظات

الآلاف يشهدون زفة الأيقونة الختامية بدير مارجرجس بجبل الرزيقات.. صور

شارك الآلاف من أعضاء الكنيسة من مختلف أنحاء محافظة الأقصر، مساء اليوم الخميس، في فعاليات الزفاف الختامي بدير القديس جاورجيوس بجبل الرزيقات. وهو حفل زفاف الأيقونة الذي يقوده مسئولو احتفالات الدير في أيام الأعياد السنوية، ويحملون صور وبقايا القديس جاورجيوس من داخل الدير ويتجولون في الساحة وسط ترديد الترانيم. أناشيد ونساء يزغردن فرحاً في الاحتفال السنوي.

ورصدت “اليوم السابع” فعاليات العرس الأخير للأيقونة بحضور الآلاف من أعضاء الكنيسة من مختلف أنحاء الأقصر، حيث أقيم حفل الزفاف من قلب كنيسة دير القديس جاورجيوس وقاده أعضاء الكنيسة. اللجنة البابوية المشرفة على احتفالات الدير، والأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والنائب البابوي للدير، والأنبا بيمان أسقف نقادة وقوص. نيافة الأنبا يوأنس أسقف أسيوط، حيث بدأت مراسم الزفاف بحمل أيقونة كبيرة للشهيد العظيم جاورجيوس الروماني. وكان أمامهم الشمامسة بالملابس البيضاء، وترتفع أصواتهم بالتسبيح، ومن خلفهم الآباء والكهنة والرهبان. بدأت الدورة والموكب بالأيقونة باعتبارها الجانب الأكثر أهمية في الاحتفال، وهو ما يسمى بالدورة أو العرس.

وخلال الأيام القليلة الماضية، وخلال هذه الاحتفالات بشكل يومي داخل دير الأنبا جاورجيوس غربي الأقصر، كانت تنظم صلوات ومواعظ يومية في الصباح بحضور جموع الأقباط، وترانيم دينية في المساء. كما كان عرس الأيقونة يخرج يومياً ظهراً حاملاً رفات الشهيد مارجرجس من داخل الدير ليطوف بالساحة وسط المدينة. أناشيد وتراتيل متنوعة، خلال تلك الأعياد التي تتزامن مع تكريس أول كنيسة باسم الشهيد جاورجيوس بمدينة اللد في فلسطين، وشارك في الاحتفالات آلاف الأقباط والمسلمين من كافة المحافظات..

ومن الجدير بالذكر أن الاحتفال الرسمي بذكرى الشهيد جاورجيوس في دير الرزيقات يصادف من الأول إلى السابع من شهر هاتور، وهي المناسبة التي تتزامن مع ذكرى تكريس أول كنيسة باسمه. للشهيد العظيم جاورجيوس في مدينة اللد بفلسطين، لكن مئات العائلات تسافر قبل هذا التاريخ للإقامة. وفي الدير، على مساحة تزيد عن 60 فداناً، داخل خيم نصبت خصيصاً لهذا الغرض، بالإضافة إلى المنطقة المحيطة التي تزدحم بالآلاف من الزوار مع اقتراب ليلة الختام، يشار إلى أن الدير يعود تاريخ بناء دير الأنبا جاورجيوس بالرزيقات إلى الفترة ما بين عامي 1850 و1870م، وفي بعض الروايات الأخرى إلى ما قبل عام 1896م، في عهد الأنبا مرقس أسقف إسنا في ذلك الوقت. وقد ورد ذكره في كتب تحفة السائلين ودليل المتحف القبطي.


الآلاف من أبناء الكنيسة يشهدون حفل الزفاف الختامي

العرس اليومي للأيقونة داخل دير مارجرجس بالرزيقات
العرس اليومي للأيقونة داخل دير مارجرجس بالرزيقات

شعب الكنيسة يشهد العرس الأخير للأيقونة في دير مارجرجس بجبل الرزيقات
شعب الكنيسة يشهد العرس الأخير للأيقونة في دير مارجرجس بجبل الرزيقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى