سياسة

حبس وغرامة 50 ألف جنيه عقوبة عدم تطبيق اشتراطات تأمين المبانى ضد المخاطر

ويحدد قانون البناء ضمانات حماية المباني والعقارات وتأمينها ضد المخاطر، ويشترط توفير اشتراطات تأمين المبنى ضد الحريق والالتزام بعدد المصاعد الذي يتناسب مع ارتفاع المبنى وعدد الوحدات، ويحدد عقوبة مخالفة ذلك.

ونصت المادة 105 من قانون البناء على أنه يعاقب بالحبس أو بالغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه كل من يخالف أحكام المادتين (49، 50) من هذا القانون. وفي جميع الأحوال يصدر الحكم بتصحيح الأعمال المخالفة. نفقة المخالف. وإذا نشأ عن المخالفة وفاة شخص أو أكثر أو إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص ونشأ عن ذلك عاهة مستديمة لكل منهم، تكون العقوبة السجن مدة لا تقل عن سنة، ولا تزيد على عشر سنوات، بالإضافة إلى الغرامة في الحدين الأدنى والأقصى المذكورين.

بينما نصت المادة 49 على أنه يجب على طالب الترخيص تنفيذ اشتراطات تأمين المبنى وشاغليه ضد الحريق طبقاً للكود المصري لأسس التصميم وشروط التنفيذ لحماية المنشآت من الحريق ووفقاً للقواعد المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وبحسب المادة (50) يلتزم طالب الترخيص بالعدد اللازم من المصاعد بما يتناسب مع ارتفاع المبنى وعدد طوابقه ووحداته والغرض من استخدامه واشتراطات التأمين ضد الحوادث، مع الالتزام بما يلي: المواصفات والاشتراطات الفنية الواردة في الكود المصري لأسس التصميم وشروط تنفيذ المصاعد الكهربائية والهيدروليكية في المباني، وذلك كله وفقاً لما هو محدد. وتنص اللائحة التنفيذية لهذا القانون على أن يتم التركيب من خلال إحدى الشركات المتخصصة المسجلة لدى الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى