العالم

مستشار الرئيس التركى: السويد اتخذت خطوات جادة نحو عضوية حلف الناتو

قال عاكف جغاتاي كيليتش، كبير مستشاري الرئيس التركي، إن السويد اتخذت عدداً من الخطوات الجادة نحو عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، فيما تعول أنقرة على تحقيق تقدم جدي.

وأشار في حديث لقناة TRT إلى أن “السويد غيرت تشريعاتها جزئيا”.

وأضاف: “بعد قمة مدريد اتخذت السويد خطوات جادة. وإذا قلت إنه تم تنفيذ 100% منها، فإن في الواقع هذه الخطوات، خاصة عند تعديل القوانين، ليست بسيطة للغاية”.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي قد وافقت في وقت سابق على طلب السويد الانضمام إلى الناتو. بينما يحتاج بروتوكول انضمام السويد إلى الجمعية العامة للبرلمان لإعطائه الضوء الأخضر، في المرحلة الأخيرة من العملية التشريعية في تركيا.

كما ذكرت صحيفة “حرييت” التركية في وقت سابق أن واشنطن تنتظر تصديق البرلمان التركي على بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، قبل تنفيذ صفقة طائرات إف-16 مع أنقرة.

وسبق أن قدمت فنلندا والسويد طلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وأصبحت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في الحلف في 4 أبريل/نيسان، بينما لم يحصل طلب السويد على الموافقة المجرية والتركية النهائية.

وأرجأت تركيا التصديق على طلب السويد لأكثر من عام، متهمة ستوكهولم بالتساهل المفرط مع الجماعات التي تعتبرها أنقرة تهديدا لأمنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى