سياسة

أحمد فؤاد أنور: استخدمنا اللغة العبرية فى فك شفرات العدو والتحقيق مع الأسرى

وقال الدكتور أحمد فؤاد أنور، أستاذ اللغة العبرية بجامعة الإسكندرية، إن الدولة أدركت مبكرا استخدام اللغة العبرية وكلفت الدكتور إبراهيم بحراوي بالتحقيق مع الأسرى الإسرائيليين، ومنحته رتبة مقدم..

جاء ذلك خلال الندوة التي أقامتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمناسبة اليوبيل الذهبي لـ”نصر أكتوبر.. ملحمة العزة والكرامة”.

وأضاف أن الجانب الإسرائيلي عبر عنه موشيه ديان بقوله: «أفضل شرم الشيخ مع الحرب على السلام دون شرم الشيخ»، وأنه رغم ذلك وافق على الانسحاب من سيناء وتحريرها إلى مصر. آخر حبة رمل، وأن مصر فرضت إرادتها..

وأشار إلى أن قصة “إزرام مندلر” الشهير بـ”ألبرت” قائد المنطقة الجنوبية الإسرائيلية، كان من المقرر أن يتقاعد في 7 أكتوبر المقبل، وهو لم يتقاعد بسبب الحرب. وتابع: الكثير منا لم يكن يعلم أنه المسؤول عن خطة برج الحمام وأن لديه 300 دبابة، وهي الخطة التي وضعتها إسرائيل في عام 2013. ولو تمكنت مصر والعرب من العبور لتراجعنا إلى مصر. البر الغربي وتمت متابعته إلى الإسكندرية، ولكن تم كسر شفرة الاتصال، وتم استخدام تخصص اللغة العبرية لفك الشفرة من خلال وجود قوى في الأعماق قضت عليه..

وأكد الدكتور أحمد فؤاد أنور أن ضربة ماندلر أقوى من ضربة عساف ياجوري، وأوصى بتقديمه كفيلم وثائقي..

أدار الحوار خلال الندوة؛ وشارك في الندوة أحمد عبد الصمد عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والسادة: اللواء محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، والصحفية الكبيرة سناء منصور، والصحفي والكاتب الكبير عادل حمودة. ، والدكتور أحمد فؤاد أنور، أستاذ اللغة العبرية بجامعة الإسكندرية..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى