العالم

النرويج: تسجيل ترددات اهتزازية قد تكون انفجارا فى منطقة خط غاز بالتيك كونكتر

وسجل خبراء نرويجيون ترددات اهتزازات وتوقعوا حدوث انفجار محتمل في بحر البلطيق بالقرب من خط أنابيب الغاز Baltic Connector بين فنلندا وإستونيا.

وجاء في بيان نشرته جمعية رصد الزلازل “NORSAR”: “رصدت NORSAR انفجارا محتملا قبالة سواحل فنلندا في بحر البلطيق عند الساعة 1:20 بالتوقيت المحلي في 8 أكتوبر 2023”.

قالت شركة “جاسغريد فنلندا” التي تدير خط أنابيب الغاز، اليوم الاثنين، إنها أغلقت خط أنابيب الغاز تحت البحر بين فنلندا وإستونيا خلال الليل بعد انخفاض غير عادي في الضغط في خط الأنابيب، مما قد يشير إلى وجود تسرب.

وفي اليوم التالي، قالت الشركة إن “هناك أسبابًا للاشتباه في حدوث أضرار في خط أنابيب الغاز البحري”، ولم تقدم الشركة مزيدًا من التفاصيل حول الأمر.

وأكد رئيس وزراء فنلندا أن الحادث لا يمكن أن يكون ناجما عن أسباب طبيعية، كما أدلى الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو بتصريحات مؤيدة لذلك.

وبحسب بيان الجمعية، أشار خبراء الزلازل إلى أن قوة الانفجار قدرت بمقياس واحد، وهو أقل بكثير من الانفجار الذي وقع في خط أنابيب الغاز “نورد ستريم” في سبتمبر من العام الماضي.

يشار إلى أن “موصل البلطيق” هو ​​خط أنابيب للغاز يمتد على طول قاع خليج فنلندا، ويبلغ طوله نحو 80 كيلومترا، بين إنكو في فنلندا وبالديسكي في إستونيا. تم إطلاقه في ديسمبر 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى