سياسة

وزير الطيران المدنى يلتقي الأمين العام لمنظمة الإيكاو بالعاصمة الإدارية

استقبل الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، خوان كارلوس سالازار الأمين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) والوفد المرافق له، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي بداية اللقاء رحب وزير الطيران المدني بالأمين العام للمنظمة لزيارته لمصر والتي تزامنت مع الاحتفال بالذكرى السبعين لاستضافة جمهورية مصر العربية للمكتب الإقليمي للطيران المدني الدولي. منظمة (الايكاو). التأكيد على أواصر الترابط وامتداد علاقات التعاون المتميزة بين الجانبين في مختلف أنشطة الطيران المدني.

وتم خلال اللقاء التوقيع على اتفاقية الدعم الفني لإعادة هيكلة وتصميم المجال الجوي المصري بين وزارة الطيران المدني ومنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، والتي وقعها الجانب المصري. الطيار عمرو الشرقاوي، رئيس هيئة الطيران المدني المصري، وكارلوس براذرز، رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو).

وتهدف الاتفاقية الموقعة بين الجانبين إلى تحسين كافة مجالات السلامة بمنشأة الطيران المدني، وتقديم حلول فعالة لإعادة تصميم المجال الجوي المصري وتخطيط المسارات الجوية بما يعزز تقليل زمن الرحلة ويحقق مرونة الطيران المصري. المجال الجوي بكفاءة أكبر ويقلل نسبة الانبعاثات الكربونية، فضلا عن استيعاب أكبر عدد. الطائرات وزيادة الحركة الجوية، وذلك تماشياً مع الطلب المتزايد على التشغيل والوصول إلى أعلى مستويات السلامة والأمن الجوي، ووفقاً للمبادئ والمعايير الدولية للطيران المدني.

حضر حفل توقيع الاتفاقية الطيار سامح الحفني مندوب مصر الدائم لدى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، وخورخي أنطونيو مدير مكتب تنمية القدرات والتنفيذ بالمنظمة، ومحمد رحمة مدير عام مكتب النقل الجوي بالمنظمة. منظمة الطيران المدني الدولي، والدكتور محمد أبو بكر فارع، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة الطيران المدني الدولي.

ومن جانب الوزارة المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، والمحاسب أماني متولي الوكيل الدائم لوزارة الطيران المدني، والعميد ياسر سعد مستشار وزير الطيران للمتابعة والإشراف. من شؤون مكتب الوزير .

في هذا السياق؛ وشدد وزير الطيران على أهمية استفادة هيئة الطيران المدني المصرية من استشاريين من منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) فيما يتعلق بالمناقشات حول تقديم أفضل السبل لدعم النقل الجوي المصري، مشيدًا بالدور الذي تقوم به المنظمة لضمان أمن وسلامة المسافرين والحركة الجوية العالمية. . وبالإضافة إلى الدور المهم والجهود البارزة التي تبذلها منظمة الطيران المدني الدولي للنهوض بقطاع الطيران المدني في مختلف المجالات؛ وأوضح أن توقيع شراكة التعاون يؤكد حرص الوزارة على تطوير مختلف مجالات النقل الجوي مع كافة المنظمات الدولية.

من جانبه، أعرب الأخوان كارلوس سالازار عن سعادتهما بزيارة مصر تزامنا مع الاحتفال بمرور 70 عاما على الشراكة الفعالة والعلاقات الثنائية المتميزة، مشيدين بحفاوة الاستقبال وحسن الضيافة التي حظي بها منذ وصوله إلى مصر، مؤكدين أن وتعتبر اتفاقية التعاون فرصة مهمة وداعمة لآفاق التعاون والشراكة المتميزة من خلال الهيئة. الطيران المدني لدعم القدرات التنافسية للمجال الجوي المصري.

كما أكد سالازار تقديره وترحيبه بمواصلة العمل مع الجانب المصري خاصة في ظل مشروعات التطوير والتحديث التي تشهدها الفترة الحالية في كافة مجالات الطيران المدني. مشيراً إلى أنه فخور وسعيد بالاستعانة بالعديد من الخبراء والمتخصصين ذوي الكفاءة والقدرات العالية من مختلف دول المنطقة للعمل في منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في مجالات النقل والاقتصاد والبيئة والأمن والسلامة الدولية في المجال المدني. طيران. وخاصة الكوادر والخبرات المصرية ذات الكفاءة العالية نظرا للجهود المتميزة التي يقدمونها للمنظمة. مضيفًا أننا سعداء بوجود المكتب الإقليمي في مصر لاستكمال ومواصلة العمل المشترك من أجل تحسين وتطوير كافة مجالات صناعة النقل الجوي إقليميًا ودوليًا.

وأشاد وفد منظمة الطيران المدني الدولي بروعة وعراقة الحضارة الفرعونية القديمة في منطقة أهرامات الجيزة، وذلك خلال الاحتفال بالذكرى السبعين لاستضافة مصر للمكتب الإقليمي للمنظمة.

جدير بالذكر أن مصر من أوائل الدول المؤسسة الموقعة على اتفاقية شيكاغو، كما أنها عضو في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) منذ إنشائها. كما تستضيف مصر المكتب الإقليمي للمنظمة للشرق الأوسط بالقاهرة منذ عام 1953. وتعد المنظمة أول مصرية وعربية وأفريقية تتولى منصب مدير قطاع النقل الجوي في منظمة الطيران المدني الدولي بالإضافة إلى منصب نائب رئيس مجلس إدارة منظمة الطيران المدني الدولي. لجنة البيئة ونائب رئيس اللجنة الاقتصادية للمنظمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى