العالم

المستشار الألماني يشارك في مؤتمر المناخ "Cop 28" بالإمارات الجمعة المقبل

يشارك المستشار الألماني أولاف شولتز، الجمعة المقبل، في المؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 28)، الذي يعقد في دولة الإمارات خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر.

وذكر بيان صادر عن الحكومة الألمانية أن المؤتمر سيناقش القضايا الملحة المتعلقة بحماية المناخ حول العالم، وإجراء ما يسمى بالجرد العالمي، وهو نوع من الميزانية العمومية لجهود حماية المناخ السابقة التي ستتخذ القرارات في ضوءها. لخطط حماية المناخ الحالية والجديدة، حيث يتم إجراء الجرد العالمي كل عام. خمس سنوات.

وسيركز المشاركون على الحاجة إلى استخدام الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم (لتتضاعف ثلاث مرات بحلول عام 2030)، ومناقشة التمويل الدولي لمكافحة تغير المناخ وكيفية التكيف بشكل أفضل مع تغير المناخ والتعامل مع الأضرار المناخية وتكاليفها.

ومن المقرر أن يبدأ حفل الافتتاح في 30 نوفمبر، تليها قمة القادة التي تستمر يومين، حيث سيلقي خلالها حوالي 140 رئيس دولة وحكومة كلمات قبل المحادثات التي ستستمر حوالي عشرة أيام. يظل تاريخ انتهاء المؤتمر غير محدد، حيث غالبًا ما يتم تمديده لمدة يوم أو يومين.

جدير بالذكر أن مصر استضافت المؤتمر السابع والعشرين (COP 27) بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022، بمشاركة 110 رؤساء دول وحكومة، إلى جانب 10 آلاف من المجتمع الدولي. و26500 ممثلاً للوفود والهيئات الرسمية، و3321 إعلامياً. 44 ألفاً و174 مشاركاً.

مؤتمر المناخ للأطراف هو الهيئة الرئيسية لاتخاذ القرار في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. ويجمع المؤتمر الأطراف الـ198 التي وقعت على الاتفاقية (197 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي) ومفاوضيها، ويعقد سنويًا منذ عام 1995.

عقدت الدورة الأولى لمؤتمر الأطراف (COP) في برلين، ألمانيا، في مارس 1995، ويقع المقر الرئيسي لأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في بون.

وتتناوب مناطق الأمم المتحدة الخمس المعترف بها (أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وأوروبا الوسطى والشرقية، وأوروبا الغربية) في تولي رئاسة المؤتمر. ويضمن هذا التناوب حصول أجزاء مختلفة من العالم على فرصة استضافة المؤتمر وإظهار الالتزام بمعالجة تحديات المناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى