صحة ومرأة

لو مريض سكر.. نصائح مهمة للتعامل مع الطقس البارد والأمطار

أكدت الدكتورة رحاب ميدان استشاري ومدير مركز أمراض السكر والغدد الصماء والمصل واللقاحات، أن مرضى السكر هم الأكثر عرضة لمشاكل البرد وتقلبات الطقس، خاصة إذا كان السكر غير منتظم في الدم، موضحة أن البرد الشديد يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية. الأعصاب الطرفية، ومن ثم يتأثر الإحساس في القدمين واليدين، مما يؤثر على الأوعية الدموية لدى مريض السكري أكثر من أي شخص آخر.

وأضاف استشاري الغدد الصماء لـ«اليوم السابع» أن فئة كبيرة من مرضى السكر يعانون من نقص هرمون الغدة الدرقية، لذا يجب إجراء الفحوصات والفحوصات بشكل دوري للتأكد من عدم إصابتهم بالغدة، مشيراً إلى أنه إذا كان هناك وجود خلل في الغدة الدرقية، وينصح بالمتابعة الدورية. تحدث مع الطبيب، وتناول العلاج في موعده بانتظام، لتجنب زيادة برودة الجسم والأطراف أيضًا.

وأوضحت الدكتورة رحاب ميدان، أن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن الطاقة، فنقص هرمونها يقلل من الدورة الدموية، وبالتالي يشعر المريض ببرودة شديدة في اليدين والقدمين، يصاحبها تورم وتغير في لون الأطراف. إضافة إلى أن الضغوط النفسية تسبب برودة في الأطراف، وكل هذه حالات صحية تتأثر بـ… التقلبات الجوية ودخول فصل الشتاء.

وأكد استشاري الغدد الصماء أنه مع دخول فصل الشتاء ينصح مرضى السكري بالاهتمام بتناول أدويتهم في مواعيدها بانتظام، والإكثار من شرب المشروبات والسوائل الدافئة، وتجنب الخروج أثناء التقلبات الجوية والأمطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى